Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: Tafoukt Theater on tour in Europe - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:18
مواعيد فنية - ثقافية: Teatro Tafoukt de gira por Europa - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:02
متابعات - تغطيات صحفية: Théâtre Tafoukt en Europe - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:51
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت في جولة بأوروبا - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:36
أخبار - منوعات - إصدارات : "كلاي" للروائي أحمد الكبيري - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
Blue Grey Red

البانتوميم: دراسة في المسرح الصامت

البانتوميم: دراسة في المسرح الصامت


بقلم د. زينة كفاح الشبيبي


صدر مؤخراً للفنان المسرحي العراقي (سليم الجزائري) كتاب مُهم حملَ عنوان ( البانتوميم- دراسة في المسرح الصامت ) عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد، يقع الكتاب في 456 صفحة من الحجم الكبير، وجاءَ في قسمين. الأول: هو محاولة تفحص مسيرة البانتوميم وما رفدها وتنحى عنها أو اعتمد عناصرها من الأنواع الدرامية حتى الربع الأخير من القرن العشرين، وبخاصة من العصر الروماني وعصر النهضة – كوميديا ديلارتي – وعصر الثورة الصناعية، أما القسم الثاني فقد استعرض بإيجاز مبادئ وعناصر وتقنيات البانتوميم.

وفي مقدمة (د. رياض موسى سكران) تحت عنوان (ثقافة الجسد و فضاءات التعبير) "تتمظهر (ثقافة الجسد) عبر قدرة الإنسان على تشكيل خطاب، يعيد فيه إنتاج تلك المظاهر المتعددة والصور المتداخلة والحالات المتشابكة للصراع في حياته...من خلال تعبيرات الوجه وإيماءات الجسم وأوضاع الجسد، دونما حاجة الى كلام" ص11 .

لقد تضمن الكتاب، أحد عشر فصلاً، في الفصول الثمانية، ظهور وتطور هذا النوع الفني إبتداءً من أصول (البانتوميم) وجذوره الأولى التي تعود الى فجر التاريخ، وتقريباً الى عصره صيادي الطور الأدنى، كما دلّت عليه نقوش ورسوم الكهوف آنذاك, وصولاً الى حضارة وادي الرافدين، وما اعتمدته من طقوس وشعائر دينية متضمنةً أداء لهذه المناسبات الدينية والدنيوية (رأس السنة) كلها امتازت بأداء ايمائي خاص لكل فترة ومناسبة لها. اما العصر اليوناني فقد جاء حاملاً أداءً تعبيرياً، وذلك من خلال عيد رأس السنة الشبيه بالعيد في حضارة وادي الرافدين من حيث التوقيت والإله الذي تعظمه ولكن تحت اسم (ديونيسوس) بدلاً من (ديموزي / تموز). وخاصة بما امتاز به اليوم الثالث من الاحتفال الخاصة بـ جوقات الديثرامب، حيث كانت تؤدي مجموعة من الحركات الإيمائية المختلفة و المعبرة، وهي غالباً ماتكون مصاحبة للتراتيل الحماسية وفقاً لطبيعة زيّهم (يبلغ عددهم 50 رجلاً) ذي مظهر بشري، ولكن كانت لهم أرجل وأقدام وذيل ماعز وقرون صغيرة وشعر يغطي كل أجسامهم، لذا جاء رقصهم أشبه بالطواف حول مذبح الإله ديونيسوس رب الكرم والعطاء والخصب. ثم اتخذت فيما بعد حركاتهم الإيمائية ذات طابع تجسيدي لمواضيع تخص الآلهة. أي أنهم يقدمون رقصة تجسد انتصار الإله (ابولو) وبعضها الآخر يقلد الحيوانات كالثعالب والأسود والدببة (رقصة الثعالب، رقصة البوم، رقصة الأسود) وكذلك الحال لاتخلو من التراجيديا من بعض الرقصات التي طالما ارتبطت بالتعبير عن الألم والحزن والفرح (كما في اورستيه (اسخيلوس) إذ ترقص (الكترا) بألم لايطاق. وفي ثلاثية (أوديب الملك) لـ (سوفوكليس) ترقص (جوكاست) بفرح الأم عندما ترى ابنها بولينيك.


للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.