Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: المهرجان الدولي 3 للمعاهد المسرحية - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 10:24
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ نقابة مهنيي الفنون الدرامية - الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2017 11:14
Blue Grey Red

الطاهر واعزيز: فيلسوف المسرح المغربي

الطاهر واعزيز.. فيلسوف المسرح المغربي..

بقلم الأستاذ محمد أمين بنيوب

الحلقة الخامسة عشر = يحكى… أن… شخوص و فضاءات في الذاكرة المسرحية...

عنوان هذه الحلقة اقتنصته من دراسة رصينة أنجزها المسرحي والناقد سالم اكويندي بنفس العنوان.والتي اقتفت مسار الطاهر واعزيز ودوره الريادي في تنظيم الممارسة المسرحية وفق تنظيم معقلن ومنظم...وهذا ليس بغريب عنه..فهو رجل فلسفة ومتسلح بمنهج فلسفي..للأسف غادر مبكرا الساحة المسرحية واحتمى بالجامعة وأصبح الدرس الجامعي الفلسفي محرابه الروحي وعالمه الوجودي..أصدر كتابا جامعا سماه..المنهج الفلسفي..لقد ضاعت بوصلة فلسفية حقيقية، كان من الأجدر أن تواكب وتوجه مسارات المسرح المغربي في إتجاهات فكرية وثقافية وجمالية وحضارية وتضعه في قلب التحولات عالم مابعد الحرب العالمية الثانية...

اسم الطاهر واعزيز من الأسماء المغمورة والمؤسسة للمسرح المغربي المعاصر، بل من الرموز الأساسية التي وضعت أعمدة وهياكل الحركة المسرحية المغربية، فكرا وتنظيما وإبداعا وممارسة. لكن عندما يقرأ تاريخ المسرح المغربي في تجاربه وتقاطعاته، فغالبا ما يتم تجاهل أو نسيان اسم الطاهر واعزيز، كقامة فكرية ومسرحية. قعدت بعمق للظاهرة المسرحية الوطنية. إما لتواضع شخصيته ونبل أخلاقه أو لانسحابه المبكر من الساحة المسرحية وتوجهه نحو محراب الفلسفة كأستاذ جامعي، و لربما وجد في عالم الفلسفة مكانا آمنا للتفكير وفضاء للإنصاف والتأمل بشكل فردي. يشير مؤكدا على أنني أحسست أنه لم يعد من الممكن أن تسير الأمور في غير طريقها الجديد. وكنت قد تقدمت بميدان التعليم لتحقيق طموح لازمني منذ الصغر".

لقد طوى صفحات شاقة ومؤلمة وممتعة من عالم المسرح و صداعه نحو فضاء التفكير الفلسفي والدرس الجامعي.

ولد الطاهر واعزيز بأسفي (1925) وودع حياة العزلة الفلسفية بالرباط (3 دجنبر 2013). التحق بمصلحة الشبيبة والرياضة أواخر شهر أكتوبر (1952) ككاتب مؤقت (عون)، و سيرسم كموظف قار مع بداية الاستقلال. كان من النخبة الأولى التي أشرفت على التداريب المسرحية (1952)، وعرفت بمسرح معمورة إلى غاية (1956) عين كاتبا عاما للمركز الثقافي للأبحاث المسرحية باعتباره مؤسسة جمعوية، دورها تمويل الأعمال المسرحية وتنظيم التداريب وتأدية أجور الممثلين. سيعين رئيسا لمكتب التربية الشعبية (1958) الذي كان يضم فروعا في مجالات المسرح والسينما والموسيقى والفنون التشكيلية والتكوين الاقتصادي والاجتماعي والجمعيات الثقافية والقراءة العمومية. علما أن المسرح كان يتكون من ستة فروع، ضمنها مركز الفن المسرحي (17 يناير 1959) وبدوره يتألف من ستة شعب لعبت دورا مركزيا في تأهيل وتطوير الممارسة المسرحية هواية واحترافا:

1- شعبة فرقة التمثيل المغربي (1956) والتي شاركت بمهرجان مسرح الأمم بباريس بمسرحيتي "عمايل حجا" و "الشطاب" وهي من تأليف الطاهر واعزيز والكنفاوي و لعلج وأندري فوازان. علما أن "عمايل حجا" صمم ملابسها ومناظرها الطاهر واعزيز و الكنفاوي.

2- شعبة مدرسة التمثيل (1959)، كمؤسسة في التكوين المسرحي والفني والتقني والإداري بهدف مد الساحة المسرحية بمحترفين في المهن المسرحية.

3- شعبة مسرح الهواة وكانت وظيفتها تأهيل ودعم مسرح الهواة ماديا وفنيا وتقنيا، بالموازاة نشر الثقافية المسرحية عبر تداريب وطنية ومحلية وإقامة مسابقات للفرق المسرحية.

4- شعبة الدراسات والأبحاث وكانت مخصصة للتأليف المسرحي ترجمة وإعدادا واقتباسا.

5- 6 - شعبتي تنظيم الجولات المسرحية ومسرح الطفل والعرائس.

للوقوف بشكل دقيق وموضوعي على البنيات الفكرية والعملية المؤسسة للمسرح المغربي المعاصر، يحضر اسما واعزيز وعبد الصمد الكنفاوي باعتبارها العقل المدبر والمنظم لشبكات المسرح وأجهزته وبرامجه وتمويله وطنيا ودوليا، فالطاهر واعزيز اختبر المجال المسرحي فتوقف فيه، وتألق في مجال التأليف وأدوار ميدان المؤسسة المسرحية، كان بحق ملما ومتمكنا من المهن المسرحية وخصوصياتها.

للأسف، فتجربة الطاهر واعزيز، فبالرغم من قصر مدتها، فإنها اتصفت بالبناء ونكران الذات، من حيث التنظيم والإبداع والإشعاع. فالرجل لم يترك إلا كتابا وحيدا تحت عنوان "من تاريخ المسرح في الشبيبة والرياضة (صادر عن دار أبي رقراق 2006)، دون فيه تجربته المسرحية بأمانة وصدق الى جانب مسرحيات مشتركة مع الكنفاوي والطيب لعلج وهي:

مسرحيات "عمي الزلط" و "المعلم عزوز" و "عمايل حجا" و "هاملت" و "الشطاب" و"أهل الكهف" و "مريض خاطرو".

في كتابه "من تاريخ المسرح في الشبيبة والرياضة "ضمن بعض قصاصات الصحافة الفرنسية ومتابعتها النقدية لفرقة الثمتيل المغربي ومسرحيتها "عمايل جحا" وهذا مقتطف منها. أكدت جريدة لانفورماسيون l’information (29/05/1956) أن فرقة التمثيل المغربي الفنية والمتألقة من هواة أصبحوا منذ بضعة شهور ممثلين محترفين قد بهرت بفتوتها ومرحها وحيويتها ونشاطها. انهم هنا لا يتعاملون مع موليير، وإنما قدموا لنا مولييرا حيا مضحكا تملؤه قريحة وقوية هزلية. إننا نحس أمام هذا الإحساس الغريب والجديد يبعدنا عن العروض المرهقة والمتكلفة، هذه العروض التي تقدم لنا فيها فرقنا المسرحية موليير وكأنه قطعة أثرية. إن الفرقة رائعة. وكانت المناظر جميلة وواقعية. وإننا نخجل من الطريقة التي تقدم بها دور سكابان عندنا. وتجري المسرحية بدقة مسرحية علمية نتمنى مثلها لمراكزنا المسرحية الإقليمية التي يرثى لها. لقد كانت أمسية رائعة ومنعشة. وهي أفضل مفاجأة أتحفنا بها مهرجان الفن المسرحي في هذه السنة". ص.61.أما جريدة دومان..Demain ..المؤرخة ب 1يونيو1956 ،تؤكد على أن المغاربة قد صنعوا بموليير ماصنع هذا بتقاليدإيطالية و إسبانية.وهكذا تحترم التقاليد وينتج عن ذلك ضحك مشترك..ص62.[الصورة الثاتية المصورة ..بطاقة تقنية لفرقة التمثيل المغربي والتي تأسست سنة 1953]

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL