Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السليمانية السينمائي الدولي - الأربعاء, 16 آب/أغسطس 2017 19:25
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: فيلمي "قراصنة الكاريبي والمومياء" - الثلاثاء, 15 آب/أغسطس 2017 18:37
مواعيد فنية - ثقافية: Rabat: Salvador Dali Exhibition - الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 23:58
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: أسطورة الملك آرثر "السيفية" (2017) - الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 19:45
أخبار - منوعات - مواضيع : كشف طقوس أكلة لحوم البشر - الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 19:28
متابعات - تغطيات صحفية: Abdelkarim Ghellab, Dies at 98 - الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 19:26
متابعات - تغطيات صحفية: تكريمات مهرجان الإسكندرية السينمائي - الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 20:43
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثل العالمي بين كينكسلي - الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 12:14
بحوث - مقالات - دراسات: الفن: ضرورة أم حاجة أم مهدد بالزوال! - الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 12:07
متابعات - تغطيات صحفية: وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا - السبت, 12 آب/أغسطس 2017 11:56
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

Abdelkarim Ghellab, Dies at 98

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 14 آب/أغسطس 2017 19:26

Abdelkarim Ghellab, Pioneer Writer and Politician in Morocco, Dies at 98


Abdelkarim Ghellab, a leading Moroccan fiction writer, journalist, and politician died on Monday at the age 98, leaving behind a rich legacy of writing political activism.

No details about the circumstances of his death have been provided. His funeral is due to take place in Rabat at midday.

Ghellab was born in 1919 in Fez and was actively involved in Morocco’s independence movement, both within the Kingdom and from Cairo, Egypt, where activists from the Maghreb countries joined hands to demand independence from the French occupier.

He had also been one of the Istiqlal Party’s historical figures.

A prolific writer, Ghellab was a pioneer of Moroccan literature in Arabic. He published over 70 books on literature, journalism, and politics.

As a journalist, he was editor of several newspapers and magazines during the French occupation and after Morocco’s independence.

With his death, Morocco loses one of its most prominent cultural names, a man that generations of Moroccan politicians, journalists, and writers have looked up to with veneration.


 

تكريمات مهرجان الإسكندرية السينمائي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 20:43

تكريمات مهرجان الإسكندرية السينمائي

يكرم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 33، في الفترة من 7 إلى 12 من أكتوبر، كلا من الممثلة صفية العمري، والمخرج خالد يوسف، ومدير التصوير عصام فريد، والناقدة نعمة الله حسين.

وذكرت إدارة المهرجان، في بيان نشرته رويترز، أنها ستصدر كتيبا خاصا عن كل شخصية من الشخصيات المكرمة، يستعرض مشوارها الفني، ويسلط الضوء على أبرز أعمالها السينمائية.

وكان المهرجان أعلن في يوليو عن إهداء دورته المقبلة للممثل حسين فهمي، إتباعا للتقليد الذي انتهجه المهرجان منذ 4 سنوات، بإطلاق اسم أحد النجوم على كل دورة.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تأسس في 1979، و تنظمه سنويا الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة ومحافظة الإسكندرية.

ويشمل مسابقتين رسميتين إحداهما للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، والأخرى للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.


 
 

وفاة الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 12 آب/أغسطس 2017 11:56

وفاة الفنان الكويتي المخضرم عبد الحسين عبد الرضا

 

توفي الفنان الكويتي المخضرم، حسين عبد الرضا، بأحد مستشفيات لندن، بعد أيام من تعرضه لجلطة حادة. وأعلنت وكالة الأنباء الكويتية وفاة عبد الرضا، مساء الجمعة 11 غشت 2017، عن عمر يناهز 78 عاما، بعد مشوار فني طويل.

وهو مؤسس قناة "فنون" عام 2006 وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3" عام 2017. وكان بشار، نجل الفنان الراحل، قال إن والده أُصيب بجلطة في المخ، ودخل في غيبوبة.

وقد فارق الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، الحياة عن عمر ناهز الـ 79 عاماً، داخل أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، بعد مسيرة فنية حافلة، مثّل وكتب وأخرج وأنتج من خلالها أكثر من 100 مسلسل و مسرحية و فيلم وأوبريت.

ولِد الفنان عبد الحسين عبدالرضا محمد عوض خورشيد، في حي شرق القديم داخل العاصمة الكويت في 15 يوليو/ تموز عام 1939، وهو الأخ السابع من بين 14 أخاً لوالد يعمل بحاراً. تلقّى تعليمه في الكويت، قبل أن يدرس في مصر وألمانيا فنون الطباعة، ويعمل في وزارة الإعلام كمراقب لقسم الطباعة فيها.

بدأ عبد الرضا مسيرته الفنية عام 1961، رفقة عدد آخر من "جيل الرواد" في المسرح الفني الكويتي، وهم سعد الفرج وغانم الصالح وخالد النفيسي في مسرحية "صقر قريش" التي أخرجها المخرج المصري زكي طليمات، لتتوالى بعدها الأعمال الفنية والمسرحية والفنية التي شارك فيها عبد الرضا، و أشهرها مسرحية "الكويت" و"ضحية بيت العز" و مسلسل "محكمة الفريج"، قبل أن يلمع نجمه بشكل كبير جداً في المسلسل الذي ناقش آثار تحول الكويت من دولة فقيرة إلى دولة غنية، بعد اكتشاف النفط على المجتمع "درب الزلق" عام 1977، رفقة سعد الفرج، والذي وُصِف من قبل النقاد بالمسلسل الأفضل في تاريخ الخليج العربي. بالإضافة إلى عدد آخرٍ من المسلسلات التي تحوَّلت إلى أيقونات فنيَّة في التاريخ الكويتي، أبرزها "الأقدار" و"مذكرات بو عليوي" و"الحيّالة".

ولمعَ نجم عبد الرضا في العديد من المسرحيات الفنيَّة التي قام بكتابتها وإنتاجها بنفسه فترة السبعينيات والثمانينات، والتي وصفت بأنَّها الفترة الذهبية في تاريخ الكويت الفني، وأشهرها مسرحية "على هامان يا فرعون"، ومسرحية "عزوبي السالمية"، ثم مسرحية "باي باي لندن"، والتي ناقشت السياحة الخليجية في المدن الأوروبية، والفساد المالي والسياسي، بالإضافة إلى مسرحية "سوق المناخ"، والتي ناقشت انهيار البورصة الكويتية في ثمانينيات القرن الماضي، ومسرحية "فرحة أمه" والتي عُرِضَت أمام قادة دول مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماعهم في الكويت عام 1984. عاد عبد الرضا بعد الغزو العراقي للبلاد، ليؤلّف ويمثّل مسرحيّته "سيف العرب" والتي قلَّد فيها شخصيَّة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، بالإضافة إلى مسرحيّات "مراهق في الخمسين" و"قنّاص خيطان"، ثم آخر أعماله المسرحيّة "على الطاير"، والتي عُقدِت في قطر على هامش بطولة كأس الخليج عام 2004.

كما قام عبد الرضا بكتابة وتلحين وغناء عدد من الأوبريتات، رفقة الفنانة سعاد عبدالله، التي تناقش جوانب اجتماعية بحتة تخصُّ قضايا الزواج والطلاق والحب في المجتمع الكويتي والخليجي، وأبرزها "مداعبات قبل الزواج" و"شهر العسل" و"بساط الفقر" و"بعد شهر العسل". وأسس الفنان عبد الرضا "مسرح الفنون" الخاص به عام 1979، قبل أن يحوله إلى شركة إنتاج فني اسمها "مركز الفنون" عام 1989. وتعرَّض عبد الرضا لمحاولة اغتيال عام 1992 من قبل النظام العراقي بسبب تقليده الساخر لشخصية الرئيس العراقي صدام حسين عقب غزوه للكويت. كما تعرض مركز الفنون لهجوم بقذائف "الآر بي جي" من قبل متطرفين إسلاميين عام 1991.

وأصيب عبد الرضا بسبب شراهته على التدخين الذي كان يصفه "بالعلة المضرة واللعينة"، بعدد من الأزمات الصحيَّة، إذْ تعرَّض لأزمة في القلب عام 2003، أثناء تصوير مسلسل "الحيالة" نقل على أثرها إلى مدينة لندن للعلاج بأوامر من مجلس الوزراء الكويتي، قبل أن يصاب بجلطة في الدماغ عام 2005، كما قام بإجراء عمليتي قسطرة قلبيَّة عام 2015 في لندن.

وعلى الصعيد الأسري، تزوج الفنان عبد الرضا أربع مرات وأنجب ثلاث بنات وابنين، هما عدنان وبشار، كما أن شقيقه هو الفنان التشكيلي الراحل، أمير عبد الرضا، وابن عمه هو المغني الكويتي "غرّيد الشاطئ".

وبعث كل من أمير الكويت صباح الأحمد الصباح، وولي العهد نواف الأحمد الصباح ورئيس مجلس الوزراء جابر المبارك الصباح، ببرقيات عزاء لعائلة الفنان. كما نعى التلفزيون الكويتي الرسمي عبد الرضا واصفاً إياه بـ"الفنان الكبير"، ومستعرضاً مسيرته الفنية. وقال وزير الإعلام الكويتي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، محمد العبدالله الصباح، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا": "إن الساحة الفنية الكويتية فقدت برحيل الفنان العملاق "بو عدنان" قامة فنية وقطباً من أقطاب نجوم المسرح الكويتي". وأضاف: "أن المغفور له بإذن الله استطاع أن يخلد اسمه بين الكثير من الفنانين المشاهير على الساحة العربية والخليجية لاسيما شخصية "حسين" في المسلسل الكوميدي الخالد "درب الزلق" الذي يعد من أشهر وأبرز المسلسلات الخليجية على الإطلاق بمشاركة رفيق دربه الفنان سعد الفرج".

ومن المنتظر أن يصل جثمان الفنان الكويتي الراحل من العاصمة البريطانية لندن إلى الكويت، ليدفن في المقبرة الجعفرية في الكويت، وسط استقبال حكومي وشعبي كبير و جنازة رسمية.

وتلقى الوسط الفني العربي عامة، والخليجي خاصة، الخبر بحزن بالغ، وسارع فنانون وإعلاميون إلى التعبير عن خسارتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن الراحل يعد من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج. وقال الممثل الكويتي الكوميدي طارق العلي "الله يرحمك يا أبونا الحنون و سندنا بعد الله وأسأل الله سبحانه أن يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته... ادعوا له بالمغفرة والرحمة". وودّع الفنان السعودي، عبد المجيد عبد الله، الممثل الراحل، وغرّد "رحمك الله يا بوعدنان رحلت ولا رحلت".

 
 

رحيل "ماريشال" المسرح التونسي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 11 آب/أغسطس 2017 12:05

رحيل "ماريشال" المسرح التونسي

نعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية الفنان رمضان شطا الذي توفي في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس 10 غشت 2017 عن 87 عاما بعد صراع مع المرض.

ولد شطا في 1930 وبدأ مشواره الفني في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي مع فرقة بلدية تونس للتمثيل التي قدم معها الكثير من الأعمال.

واكتسب شهرته من خلال دور (حميداتو) الذي أداه في المسلسل التلفزيوني (محل شاهد) وعرض في السبعينيات والثمانينيات.

ومن أبرز أعماله المسرحية (الماريشال) إخراج علي بن عياد. كما شارك في أفلام سينمائية من بينها (المتمرد) عام 1968 و(في بلاد الطررني) عام 1973.

وقالت الوزارة في بيان "يعتبر الراحل رمزا من رموز التمثيل المسرحي والتلفزي والسينمائي في تونس وقامة من القامات الفنية".

نال شطا التكريم من مهرجانات عدة كما حصل على الوسام الثقافي من الصنف الثالث من الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.


 
 

إلغاء جولة "ألف ليلة وليلة" بالمغرب

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 10 آب/أغسطس 2017 11:48

إلغاء جولة "ألف ليلة وليلة" بالمغرب

إثر الجدل الذي أثاره "إلغاء وزارة الثقافة والاتصال لجولة مسرحية" تهم الفنان المصري الشهير يحيى الفخراني، أكد محمد لطفي المريني، الكاتب العام للوزارة، أن الأمر يتعلق بمشروع عرض مسرحية "ألف ليلة وليلة" بعدد من المدن المغربية؛ ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوصها.

وكشف محمد لطفي المريني، في تصريح صحفي، أن وزارة الثقافة والاتصال تعذر عليها تنظيم الجولة المسرحية لأسباب مادية، لافتا الانتباه إلى أن "فريق العمل الذي يشتغل في المسرحية يضم ما يفوق ستين فردا، والإمكانات المالية للوزارة لم تسمح بتنفيذ المشروع".

واسترسل المسؤول ذاته بالقول إن "الفنان المصري يحيى الفخراني يحظى بتقدير كبير من لدن المغاربة، والمغرب يرحب به وبكل أعضاء فرقته؛ لكن المشروع لم يجد طريقه إلى التنفيذ، لأن الميزانية المخصصة لدعم العروض المسرحية لم تسمح بذلك".

من جهته، أكد الممثل المصري يحيى الفخراني، في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام مصرية، أنه "استقبل القرار بصدر رحب"، وأضاف: "تنازلت عن أجري مقابل عرض المسرحية في المغرب، وهو ما يتكرر في كل عروض التبادل الثقافي للوصول إلى كل الجمهور العربي".

وحققت مسرحية "ألف ليلة وليلة"، التي يجول بها الفنان المصري يحيى الفخراني للموسم الثالث على التوالي، مداخيل كبيرة لم تحدث من قبل في تاريخ البيت الفني للمسرح.

وأوضح الفخراني أن "استكمال العرض يهدف إلى إمتاع المشاهدين، وإعطاء فرصة لمن لم يشاهد هذا العمل المسرحي"، حيث إنه "لا يؤمن بالتصوير المسجل للمسرح"، بتعبيره.

وتدور أحداث العمل المسرحي في إطار اجتماعي استعراضي كوميدي، حول "بخيل" يتم اختطاف زوجته، وبعد عدة سنوات يقابل المختطف ليبدأ في الثأر. والعمل يشارك فيه كل من لطفي لبيب وهبة مجدي وضياء عبد الخالق وسلمى غريب، والمطرب محمد محسن.

 
 

الصفحة 1 من 20

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لجمعية فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL