Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: أوديسّةُ ساراماغو على الخشبة في لندن - الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 19:44
مختارات - كتابات - مواضيع: الممثلة العالمية جين فوندا - الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 19:31
مواعيد فنية - ثقافية: جداريات "الصباغا باغا" بالبيضاء - الأحد, 15 تشرين1/أكتوير 2017 12:01
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: جديد مهرجان “إفريقيا للضحك” - السبت, 14 تشرين1/أكتوير 2017 10:50
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح السنة الثقافية بالمغرب - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:41
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: “نور في الظلام” يتوج في الإسكندرية - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:24
متابعات - تغطيات صحفية: صدور مرسوم بطاقة الفنان - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:04
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: عودة تلفزيونية للممثل جيم كاري - الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 10:34
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: FERGANISME: FTAR 2017 - الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 11:16
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: برنامج مهرجان ابن امسيك 8 للمسرح - الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 10:35
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

افتتاح السنة الثقافية بالمغرب

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:41

افتتاح السنة الثقافية الجديدة بالمغرب

محمد الأعرج يفتتح السنة الثقافية الجديدة ويعلن عن مخطط الوزارة في الشأن الثقافي

 

افتتح أمس الخميس 12 أكتوبر 2017 السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، السنة الثقافية الجديدة التي احتضنتها قاعة با حنيني، بحضور السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وكتاب الدولة ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة وعدد من الشخصيات السياسة والثقافية والفنية.

وقد عرفت أشغال الافتتاح إطلاق البوابة الإلكترونية للوزارة باللغة الأمازيغية، وزيارة معرضين للوحات الفنية والصور الفوتوغرافية برواق محمد الفاسي، وأخرى لأرشيف المسرح المغربي إلى جانب صور للمآثر والمواقع التاريخية ونماذج من إصدارات وزارة الثقافة والاتصال.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الأعرج أنّ وزارته وضعت مخططاً يهم المحافظة على الموروث الثقافي الوطني المادي وغير المادي، والصناعات الثقافية، والولوج إلى هذا القطاع من خلال سياسة القرب وضمان الإشعاع الثقافي المغربي بالخارج.

وأضاف، أن هذا المخطط سيتأطر باستراتيجية ثقافية نص عليها البرنامج الحكومي وتستند على مقاربة تشاركية، مبرزاً أنّ الساحة الثقافية ستعرف تنظيم المهرجانات التراثية والثقافية التي بلغ عددها 22 مهرجانا، والتي تهدف إلى حماية التعابير الفنية المتأصلة في الموروث الحضاري وإلى الرقي بمختلف الفنون وتنشيط الساحة الثقافية الوطنية، وكذا تعزيز الدبلوماسية الثقافية وتكريس قيم الحوار والتعايش ودعم جهود بلادنا الرامية إلى تعزيز دعائم التنمية الشاملة.

وأوضح الوزير أنّ هذه السنة ستعرف عمليات ترميم المآثر التاريخية بعدد من المدن، وجرد وتوثيق التراث الشفهي الحساني بجهات المغرب، فضلاً عن افتتاح مراكز التعريف بالتراث بموقع ليكسوس الأثري بالعرائش ومنتزه بيرديكاريس بطنجة وبيعة سيمون أسياس بالصويرة.

إلى جانب هذه البرامج، فإن وزارة الثقافة والاتصال منكبة على المشاريع ذات الطبيعة الدستورية واستكمال تدارس القانون التنظيمي المتعلق بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وإطلاق برنامج تدريس الأمازيغية في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي والمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث".

وشدد الوزير على أن نماء الفعل الثقافي واستمراره وتوزيعه بشكل عادل بين جهات المملكة، يحتاج إلى مؤسسات ثقافية حاضنة. لذلك ستشهد السنة الثقافية التي ندشن افتتاحها اليوم،  استكمال 19 بنية ومركز ثقافي في طور الانجاز بمدن وجدة والقنيطرة  وإيفران وبن أحمد وبنسليمان وبوعرفة وطنجة وتامسنا وتمنصورت وقلعة السراغنة وشيشاوة والرشيدية وتاوريرت وتاونات والحسيمة وايمزورن وتازة وإعطاء انطلاقة 4 مشاريع مراكز ثقافية جديدة بمدن تنغير وصفرو وكرسيف وغفساي وبرمجة 11 مراكز ومؤسسات ثقافية أخرى بسلا وسيدي بنور والداخلة وكلميم وطانطان واللوطية والزاك وسيدي ايفني ولخصاص ومير اللفت والعيون.

وفي إطار الاهتمام بالعالم القروي، أكد الأعرج، أن وزارته ستعمل على برمجة 5 مراكز ثقافية للقرب، وذلك سعيا إلى سد الخصاص المسجل على مستوى التجهيزات الثقافية على المستوى الوطني من جهة، وتقليص الاختلال في التوازن المسجل بين مختلف الجهات من ناحية أخرى.

وجدير بالذكر أن حفل الافتتاح تخلله تتويج لفائدة طلبة المعاهد العليا التابعة لوزارة الثقافة والاتصال.

يذكر أن حفل الافتتاح عرف تتويج الفرق الفنية الفائزة بالألعاب الفرنكوفونية بأبيدجان، وتسليم الشواهد لخريجي طلبة المعاهد العليا التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، كما عرف الحفل فقرات موسيقية وفنية.

 

صدور مرسوم بطاقة الفنان

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 13 تشرين1/أكتوير 2017 18:04

صدور مرسوم بطاقة الفنان المهنية

 

صادق المجلس الحكومي، أمس الخميس 12 أكتوبر 2017،، على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط وآليات ومعايير منح وسحب البطاقة المهنية للفنان، والبطاقة المهنية لتقني وإداري الأعمال الفنية.

وبحسب المرسوم، فإن السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة ستمنح بطاقتين مهنيتين، الأولى مخصصة للفنان، وتسمى بطاقة للفنان والثانية تسمى بطاقة تقني و إداريي الأعمال الفنية، تمنح للأشخاص الذين تنطبق عليهم أحكام قانون الفنان.

وكشف مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن “مدة صلاحية البطاقتين محددة في خمس سنوات، و تخول لحاملها الأولوية في الشغل في الأعمال الفنية المنتجة أو المدعمة من قبل الدولة أو الجماعات الترابية أو المؤسسات العمومية أو الشركات العمومية أو الشركات التي تساهم فيها الدولة أو الجماعات الترابية في قطاع العروض الفنية أو المسجلة، وكذا الحصول على الدعم، من قبل هذه الهيئات والاستفادة من نظام الحماية الاجتماعية”.

وسجل الوزير أن فئة الفنانين تضطلع بدور أساسي في صيانة الهوية الثقافية المتعددة للمملكة وكذا في إشعاع الثقافة المغربية وانفتاحها على الحضارات الإنسانية، واصفا العمل الذي تقوم به بـ”الاستراتيجي والحيوي لبلادنا، لذلك فمن الواجب إرساء أنظمة تمكنها من التوفر على شروط العيش الكريم”.

وشدد على أن فئة الفنانين ينبغي أن تكون في مقدمة الفئات التي يجب أن تستفيد من القانونين المتعلقين بالتغطية الصحية للمهن الحرة، والمعاشات وتقاعد المهنة الحرة، مشيرا إلى أن القانون الأول تمت المصادقة عليه في الدورة السابقة للبرلمان، في حين سيكون القانون الثاني في مقدمة القوانين التي ستتم المصادقة عليها في الدورة المقبلة.

 
 

وفاة المخرج المصري محمد راضي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 09:25

وفاة المخرج السينمائي المصري محمد راضي


توفي المخرج السينمائي المصري محمد راضي عن عمر يناهز 77 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، حيث يشيع جثمانه في مدينة نصر يومه الخميس 12 أكتوبر 2017.

وأكدت الخبر الفنانة وفاء سالم من خلال حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في منشور نعته فيه.

ولد المخرج والمنتج السينمائي محمد راضي عام 1939 في محافظة الغربية وتخرج في كليه الحقوق عام 1962 ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1964 ثم عمل مخرجا في التلفزيون المصري فور تخرجه حيث اخرج عدد من الأفلام التسجيلية للتلفزيون ثم عمل في الإخراج السينمائي.

ومن أهم الأعمال التي قام محمد راضي بإخراجها أبناء الصمت 1974، العمر لحظه 1978، أمهات في المنفى 1981، الإنس والجن 1985 الهروب من الخانكه 1986 موعد مع القدر 1987 موعد مع الرئيس 1990 الحجر الداير 1992 حائط البطولات 1998.


 
 

لمجرد يزيل السوار الإلكتروني

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 11 تشرين1/أكتوير 2017 19:45

سعد لمجرد يزيل السوار الإلكتروني

 

أكد محامي النجم سعد لمجرد، مساء أمس الثلاثاء 10 أكتوبر 2017، أن القضاء الفرنسي قضى بإزالة الفنان المغربي سوار المراقبة الإلكتروني.

وقال المحامي الفرنسي إيريك ديبون موريتي، في تصريح لموقع القناة الثانية المغربية، إن لمجرد أزال السوار الإلكتروني، وهو ما سيتيح له إمكانية التنقل بحرية أكبر في فرنسا. فيما لم يحدد بالضبط تاريخ صدور هذا القرار.

من جهته، ذكر موقع "آش 24 أنفو" أنه بالرغم من هذا القرار إلا أن "المعلم" لن يكون بإمكانه مغادرة التراب الفرنسي، حيث سيبقى رهن إشارة القضاء إلى حين صدور القرار النهائي في القضية التي يتابع من أجلها.

وكان قاضي الحريات بفرنسا قرر، في أبريل الماضي، إطلاق سراح المجرد، المتهم بالاعتداء الجنسي على فتاة فرنسية، مع إلزامه بحمل سوار إلكتروني لتعقب تحركاته.

واعتقلت الشرطة الفرنسية، في 26 أكتوبر، صاحب أغنية "المعلم"، عقب تقدم فتاة فرنسية بشكوى ضده تتهمه فيها بمحاولة اغتصابها والاعتداء عليها.

وأعلن قاضي المحكمة العليا في فرنسا، عدة مرات، تأجيل إصدار حكمه النهائي في هذه القضية، إلا أن تقارير إعلامية ذكرت أن إزالة السوار الإلكتروني هو مؤشر قوي على تحسن الموقف القانوني للمغني المغربي، مشيرة إلى أن القضاء سيصدره قراره قريبا.


 
 

التحرش يطيح بأقوى منتجي هوليوود

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 10:32

التحرش يطيح بأقوى منتجي هوليوود



أعلن مجلس إدارة "واينستين" طرد المنتج الأمريكي هارفي واينستين من شركته الخاصة، إثر سلسلة من الاتهامات بالتحرش الجنسي كشفها تحقيق نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".

وجاء في بيان صادر عن مجلس إدارة شركة واينستين "على ضوء المعلومات الجديدة حول سوء سلوك هارفي وينشتاين، قرر مديرو الشركة: روبرت وينشتاين، لانس مايروف، ريتشارد كونيغسبرغ، طارق بن عمار فصل هارفي عن واينستين، على الفور ".

وجاءت هذه الخطوة بعدما أجرت الشركة تحقيقا في مزاعم التحرش التي تلاحق هارفي واينستين، في وقت طلب الأخير إذنا للغياب "لفترة مفتوحة".

واتهمت نساء عدة من بينهن الممثلتان آشلي جاد وروز ماكغاون المنتج الشهير بأفعال جنسية مشينة مثل محاولة تدليكهن وإرغامهن إلى النظر إليه عاريا أو قطع وعود عليهن بمساعدتهن في مسيرتهن الفنية في مقابل الجنس.

وكان واينستين قال ردا على التحقيق "أدرك أن الطريقة التي تعاملت بها في الماضي مع زملاء ألحقت الألم وأنا أعتذر عن ذلك صراحة".

وأضاف "سأعمل الآن على معرفة ذاتي والسيطرة على آفاتي (...) سأكون في عطلة بعيدا عن شركتي لإيلاء الأولوية لهذه المشكلة".

وقالت المحامية ليزا بلوم إن موكلها هارفي واينستين يعتبر بعض الاتهامات المساقة ضده "خاطئة تماما".


 
 

الصفحة 1 من 27

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL