Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: الجمع العام التأسيسي للفرع الإقليمي للداخلة - الأحد, 25 حزيران/يونيو 2017 00:21
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثل الأسطورة مارلون براندو - السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 23:39
أخبار - منوعات - مواضيع : قصة حياة الأسطورة “إيفا بيرون” - السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 22:01
مختارات - إصدارات - كتابات: عبد المجيد فنيش: قرصان المسرح و الملحون - السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 21:52
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: توقف "غرابيب سود" فجأة... - السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 21:32
مختارات - إصدارات - كتابات: المبدع عبد اللطيف.. فردوس المسرح المراكشي - السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 21:26
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثل العالمي فيتوريو كاسمان - السبت, 24 حزيران/يونيو 2017 21:14
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: توم كروز يحضر العرض الأول لفيلمه "المومياء" - الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2017 22:06
مسرح - الفنون الدرامية: وقف رعاية مسرحية لشكسبير تهاجم ترامب - الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2017 21:54
متابعات - تغطيات صحفية: وفاة آدم ويست أول أبطال "باتمان" - الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2017 21:49
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

الجمع العام التأسيسي للفرع الإقليمي للداخلة

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية

 

 

 

بلاغ الجمع العام التأسيسي للفرع الإقليمي للداخلة

في إطار الدينامية الخاصة بالإعداد للمؤتمر الوطني السابع للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية المزمع عقده قبل متم سنة 2017، وفي نطاق الاستراتيجية التواصلية بين القيادة النقابية و القواعد والهياكل المحلية بمختلف المناطق والجهات، وطبقا للقانون الأساسي الجديد الذي أقره المؤتمر الوطني الاستثنائي والذي رسم منظورا جديدا للهيكلة التنظيمية للنقابة.. انعقد بتاريخ 23 يونيو 2017 الجمع العام التأسيسي للفرع الإقليمي للداخلة بدار الثقافة الولاء بالداخلة، بحضور أعضاء النقابة المنخرطين و نخبة من المسرحيين والفنانين وأسرة الإعلام والثقافة والإبداع، وبإشراف وفد عن المكتب الوطني للنقابة برئاسة النقيب الدكتور مسعود بوحسين ويتكون من كل من امحمد الأزهر، نائب الرئيس، وأمين المال عبد الكبير الركاكنة، والحسين الشعبي مستشار مكلف بالتنظيم والتواصل والعلاقات العامة.

 

هذا وبعد عرض السيد النقيب الذي كان شاملا وملما بتاريخ ومهام وأهداف النقابة منذ تأسيسها، والذي أحاط فيه أيضا بكل حيثيات ومجريات الحياة النقابية الداخلية والمكتسبات التي تحققت بفضل نضالات النقابة و مجهودات وتضحيات مناضلاتها ومناضليها، و شراكاتها مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة، وعلاقاتها الدولية والوطنية.

 

وبعد تقييم الورشة التكوينية العمومية المفتوحة لفائدة فناني ومبدعي الداخلة، التي نظمها المكتب الوطني قبيل الجمع العام في موضوع "في أفق تفعيل المقتضيات القانونية الجديدة في قطاع السينما والسمعي البصري وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة".

 

وبعد المناقشة والتداول في عدد من القضايا المهنية المرتبطة بمجالات الفنون الدرامية في قطاعات المسرح والسينما والتلفزيون، ولا سيما الدراما الحسانية، وكذا ما يتعلق بالمنظومة القانونية الجديدة المتعلقة بقانون الفنان والمهن الفنية، وقانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ونظام الدعم المسرحي والسينمائي، و العلاقات الشغلية وظروف اشتغال الفنانين في الأقاليم الصحراوية..

 

بعد كل ذلك، انتخب الجمع العام مكتب الفرع الإقليمي للداخلة، حسب التشكيلة التالية:

الرئيس: عزيز أبلاغ

نائبته: فاطمة الغالية الشرادي

الكاتب العام: سالم بلال

أمين المال: محمد الأنصاري

نائب أمين المال: حسن الدهاي

مستشارة 1: السالكة العلوي

مستشار 2: الفيلالي سلاح عبد الرزاق

 

هذا وقد نظمت النقابة ورشة تكوينية بالداخلة

 

نظمت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ورشة تكوينية في موضوع " أفق تفعيل المقتضيات القانونية الجديدة في القطاع الفني لاسيما في السينما والسمعي البصري" و المندرجة في إطار اتفاقية الشراكة ما بين النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ووزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) وذلك يوم الجمعة 23 يونيو 2017 انطلاقا من الساعة 3 والنصف بعد الزوال بقاعة العروض والندوات بالمركب الثقافي الولاء بالداخلة.

 

 

وفاة آدم ويست أول أبطال "باتمان"

وفاة أول أبطال سلسلة "باتمان" عن 88 عاما

 

توفي الممثل آدم ويست الذي كان أول ممثل يتولى دور "باتمان" في الستينات عن 88 عاما. وتوفي الممثل الجمعة "بعد معركة قصيرة وشجاعة مع سرطان الدم" على ما قالت عائلته في بيان نشر على صفحة ويست عبر شبكة "فيسبوك".

 

وقد اشتهر ويست بعدما أدى دور البطل الخارق باتمان في المسلسل التلفزيوني الشهير الذي عرض للمرة الأولى العام 1966.

 

إلا أن هذا الدور الشهير حال دون تأدية ويست شخصيات كثيرة مختلفة بعد ذلك. ولد آدم ويست أندرسون في والا والا في ولاية واشنطن العام 1928 وانتقل بعدها إلى هوليوود في العام 1959.

 

وقالت العائلة في بيانها: "لا كلام يصف إلى أي حد سنفتقدك. ونعرف أنكم ستفتقدونه ونريدكم أن تعلموا أن حبكم ودعمكم له خلال كل هذه السنوات كانا مهمين له".


 
 

شنق نفسه بالخطأ على المسرح

شنق نفسه على المسرح وهو يؤدي دور يهوذا

بقلم إدوارد سافين ـ المكسيك

شنق ممثل شاب نفسه خطأ  على خشبة المسرح في المكسيك أثناء أداء دور يهوذا في تمثيلية حول عيد الفصح وقيامة السيد المسيح.

وعلى الرغم من كل الجهود المبذولة لم يتمكن الحاضرون من إنقاذه من براثن الموت. وأفادت el Universal بأن المأساة وقعت في منطقة Barranquillas بالقرب من مدينة  Tancitaro حيث قدمت مسرحية عن حياة المسيح بمناسبة عيد الفصح.

وخلال المسرحية كان يجب على  الشاب( 23 عاما) أن يمثل عملية شنق يهودا لنفسه. وخلال ذلك دس رأسه ضمن حبل المنشقة الذي كان طرفه الآخر مربوطا بشجرة ووقف على كرسي المشنقة ولكنه تزحلق فجأة وارتمى وتعلق فعلا في الهواء.

في البداية لم يدرك الجمهور ما جرى وظن أنه التمثيلية مستمرة ولكن الحضور انتبهوا بعد ذلك أن الرجل شنق نفسه فعلا وتراكضوا لمساعدته ولكن بعد فوات الأوان ولم تنفع عملية التنفس الصناعي في إنقاذه.

وتحقق الشرطة حاليا في ملابسات الحادث ولكنها تميل إلى أن الأمرمجرد حادث مؤسف ولا تبدو فيه أية شبهة جنائية.

 
 

فيدرالية المسرحيين: بلاغ لقاء وزير الثقافة والاتصال

 

الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة

المكتب التنفيذي

بلاغ

 

استجابة لطلب اللقاء الذي بادر به المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، استقبل السيد وزير الثقافة والاتصال هذا الأخير بمقر الوزارة يوم الجمعة 16 يونيو 2017 على الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال حيث دام اللقاء زهاء الساعتين، تخللته نقاشات وحوار جدي حول قضايا الدعم المسرحي وإستراتيجية الوزارة في تدبير هذا الملف بالإضافة إلى إثارة قضايا عديدة وثيقة الصلة بالموضوع من شأنها أن تقوي الجسم المسرحي وتدعم الحركة المسرحية وترسخ بنياتها عبر استكمال قوانين تحميها وتضمن استمراريتها‫.‬

 

والمكتب التنفيذي‫، إذ يشيد‬ بروح التواصل لدى السيد الوزير الذي عبر عن استعداده للانخراط في مقاربة تشاركية مع مهنيي القطاع والتفاعل مع كل الآراء والاقتراحات، فإنه يساند، اعتمادا على توصيات المجلس الوطني‫،‬ كل توجه يتأسس على رؤية واضحة في تدبير شؤون المسرح المغربي ودعمه وتأطيره بما يضمن تحسينه و تطوره من أجل ثقافة فنية تخدم الإنسان والوطن‫.

 

وانسجاما مع مبادئنا هذه، فقد أوضحت الفيدرالية للسيد الوزير تصورها ومقترحاتها لطرق العمل التي تعتبر أنها الكفيلة بتحقيق الأهداف المنشودة وإعادة الثقة للفرق المسرحية المحترفة وتمكينها من الأدوات والوسائل باعتبارها شريكا و فاعلا في بلورة التوجهات الجديدة للوزارة في القطاع المسرحي.في هذا السياق، أكد المكتب، بشكل أساسي‫،‬ أن هناك تدابير لا بد من القيام بها بشكل استعجالي وعلى رأسها الإسراع في وفاء الوزارة بالتزاماتها تجاه الفرق المسرحية التي استفادت من الدعم في شطره الأول  سواء تعلق الأمر بدعم إنتاج الأعمال المسرحية أو توطين الفرق المسرحية أو الإقامات الفنية وورشات التكوين أو المشاركة في المهرجانات والتظاهرات المسرحية وكذلك مسرح وفنون الشارع إضافة لأداء مستحقات الفرق المسرحية التي قدمت عروضها بمناسبة اليوم العالمي والوطني للمسرح باقتراح من وزارة الثقافة‫.‬‪ وناقش بعد ذلك أعضاء المكتب مع السيد الوزير أمورا تتعلق بملف تدبير الشأن المسرحي بجوانبه القانونية والمهنية والتنظيمية وإمكانية إنجاح الموسم المسرحي ضمن تصور استراتيجي يعتمد بناء بنيات قوية ضمن تصور تشاركي بين الوزارة والعاملين في المجال المسرحي‫.‬

 

وقد أكد السيد الوزير استعداده لهذا البعد التشاركي والعمل على تقوية الدعم المسرحي عبر صيانة المكتسبات وأيضا عبر تقويم مساره والبحث عن سبل جديدة لتطويره في إطار استراتيجي يضمن له انسيابيته وتقدمه.

 

وفي النهاية، وعد السيد الوزير بتصفية ملف مستحقات الفرق المتعاقدة بسرعة خلال الأيام القليلة القادمة ، كما اقترح تنظيم لقاءات مقبلة بشأن التداول في المنحى الذي سيأخذه الشطر الثاني من برنامج الدعم المسرحي وذلك باقتراح وقفة تأمل خدمة لإنضاج تصور يضمن للموسم المسرحي فعالية وتميزا في المسار‫.‬

وفي الأخير اتفق الطرفان مبدئيا ، حفاظا على المكتسبات وتطويرها، على تنظيم أيام دراسية بمثابة محطة تقويمية لتصحيح الأعطاب وتعزيز الجوانب القوية في الدعم  في أفق  تنظيم مناظرة وطنية تعزز سبل تقوية المشهد المسرحي الوطني.

 

عن المكتب التنفيذي

 

حرر بالرباط بتاريخ 16 يونيو 2017

 
 

الفنان العربي الساسي في ذمة الله

الفنان المغربي العربي الساسي في ذمة الله

 

توفي اليوم الأربعاء 14 يونيو بمدينة القنيطرة الفنان العربي الساسي، حسبما علم لدى عائلة الفقيد. وتوفي العربي الساسي ظهر اليوم في بيته بعد معاناة طويلة من أمراض مزمنة أقعدته الفراش لمدة طويلة.

وكانت الحالة الصحية للفنان العربي الساسي، الذي رأى النور بحي ديور صنياك سنة 1946 ودرس بثانوية التقدم الحرة، قد تدهورت في الآونة الأخيرة.

وقد شارك الفنان العربي الساسي في أعمال مسرحية و تلفزية درامية من بينها “الطريق المجهول” و”من دار لدار” و”وجع التراب” و”الوصية” ومسلسل “الأخطبوط”، كما شارك في أعمال سينمائية مغربية وعربية.

 
 

Nous contacter

Adresse :
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail :
theatretafukt@gmail.com
tafoukt.production@gmail.com
bouichou@gmail.com
Téléphone :
(+212) 669279582 - 667313882
Siège Social de Théâtre Tafoukt :
Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes - Casablanca / Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع الحقوق محفوظة لـ : فضاء تافوكت للإبداع - مجلة فنية تصدرها مؤسسة تافوكت للإنتاج الفني
Casablanca - Maroc © 2015 www.tafukt.com