Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
مسرح - الفنون الدرامية: Tafoukt Theater on tour in Europe - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:18
مواعيد فنية - ثقافية: Teatro Tafoukt de gira por Europa - الإثنين, 28 كانون2/يناير 2019 16:02
متابعات - تغطيات صحفية: Théâtre Tafoukt en Europe - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:51
مسرح - الفنون الدرامية: مسرح تافوكت في جولة بأوروبا - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 14:36
أخبار - منوعات - إصدارات : "كلاي" للروائي أحمد الكبيري - الخميس, 24 كانون2/يناير 2019 13:47
مسرح - الفنون الدرامية: عروض جديدة لعرض كلام الجوف - الأحد, 20 كانون2/يناير 2019 17:34
أخبار - منوعات - إصدارات : تهويد القدس في مسرحيات الأطفال - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 18:29
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: تتويج ” الطوق والأسورة” بالقاهرة - الخميس, 17 كانون2/يناير 2019 18:15
مسرح - الفنون الدرامية: هواة غيروا تاريخ المسرح - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:58
أخبار - منوعات - إصدارات : موازين: موعد دورة 2019 - السبت, 19 كانون2/يناير 2019 17:46
Blue Grey Red
أخبار - منوعات - إصدارات

ترجمة رواية ألمانية إلى الأمازيغية

السبت, 27 تشرين1/أكتوير 2018 16:31

ترجمة رواية ألمانية إلى الأمازيغية

بقلم هشام بوعلي


قدم الباحث المغربي عبد الله راشدي، ترجمته لرواية "Kinderseele" أو "روح الطفل" للكاتب الألماني هيرمان هيسه،  من اللغة الألمانية إلى الأمازيغية، وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها ترجمة كتاب إلى اللغة الأمازيغية من الألمانية.

وتعتبر الرواية المترجمة، واحدة من بين أهم أعمال الكاتب الألماني الحاصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1946، وهي رواية نفسية فلسفية، تحكي قصة طفل (الكاتب نفسه) في سن الحادية عشر، تواجهه هواجس نفسية بعد قيامه بسرقة غرض يخص والده.

وفي حديثه، لموقع القناة الثانية، قال عبد الله راشدي، خريج الدراسات الألمانية بجامعة الحسن الثاني، إنه سعيد بعمله هذا، ولكونه ترجمته هي الأولى التي تترجم كتابا من الألمانية إلى الأمازيغية، كاشفا، أنه في انتظار نشره بعد أن قدمه لدور نشر.

وكشف الباحث في الدراسات الألمانية، أن هذا العمل هو الأول بالنسبة له، ويعكف الآن على كتابة رواية جديدة. وعن أسباب اختياره لهذه الرواية للعمل على ترجمتها، أوضح راشدي أن الأسباب شخصية، وتعود إلى فترته بالجامعة، عندما قامت شتيفاني شميث، أستاذة ألمانية كانت تدرسه، بتعريفهم بهذه الرواية والاشتغال عليها، "ومنذ ذلك اليوم أعجبت كثيرا بالعمل ولامسني بشكل شخصي، فقررت الاشتغال عليه".

 

IRCAM جوائز الثقافة الأمازيغية

الخميس, 18 تشرين1/أكتوير 2018 19:05

جوائز الثقافة الأمازيغية الممنوحة من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

في الذكرى 17 لخطاب أجدير

في إطار فعاليات الأنشطة الثقاقية والإعلامية التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية احتفاء بالخطاب الملكي السامي بأجدير وبإحداث المعهد، سلمت، صباح أمس، الأربعاء 17 أكتوبر 2018، بمقر المعهد، جوائز الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2017، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كل سنة، لإعادة الاعتبار للغة والثقافة الأمازيغيتين، والتعريف بالمجهودات المبذولة للرقي بها.

وخلال هذا الحفل، المنظم من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في الذكرى التاسعة لخطاب أجدير التاريخي، وذكرى تأسيس هذه المؤسسة، سلم رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2017 للباحث الأمازيغي الصافي مومن علي، أحد أبرز وجوه الحركة الثقافية الأمازيغية المغربية، تقديرا لجهوده في النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين.

وعادت الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي في صنف الشعر، للشاعرة الأمازيغية الشابة نورة أعراب من منطقة إكزناين بإقليم تازة، عن مؤلفها “صيحة الصمت”، فيما عادت جائزة الرواية لخديجة الكجدي من منطقة شتوكة أيت باها، عن جميع أعمالها، وتوج صالح أكرام من جرادة، في صنف الترجمة عن ترجمته لمسرحية “الذباب” لجان بول سارتر إلى اللغة الأمازيغية.

أما الجائزة الوطنية للتربية والتعليم فعادت إلى الحسين بوياعقوبي بمنطقة إنزكان، في فئة الأساتذة الباحثين، ومحمد اليوسفي من منطقة زغنغن نواحي الناظور، في فئة المكونين، وميمون سارار بمنطقة صفرو، في فئة المفتشين البيداغوجيين، وعلي كويلال في فئة معلمي السلك الابتدائي.

وحاز الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال الحسن بوفران من سيدي إفني، في فئة البرامج الإذاعية، فيما آلت جائزة الصحافة المكتوبة إلى كمال الوسطاني ابن مدينة الحسيمة، ومنحت جائزة فئة السمعي البصري للصحافية نادية السوسي. وعادت الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي لإبراهيم إعزة ابن مدينة طاطا. ونال الجائزة الوطنية للفنون الرايس السوسي الحسين الباز، في فئة الأغنية التقليدية، فيما توج عبد الحق مبروك في فئة الأغنية العصرية. أما الجائزة الخاصة بفئة الأفلام فعادت إلى كل من المخرج كمال حشكار عن عمله الوثائقي “تسانو، تايرينو”، ومحمد بوزاكو عن فيلمه “إيبيريتا”.

وفازت فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بجائزة فئة المسرح، فيما توجت جمعية “الغصن الأخضر” بجائزة الرقص التقليدي في فئة “أحيدوس الريف”، وفرقة “أمساسان نايت صغروشن” في فئة أحيدوس، وكذا فرقة أعواد تزنيت بمدينة الدار البيضاء في فئة أحواش.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح هذا الحفل، اعتبر رئيس دورة 2017 للجائزة الثقافة الأمازيغية، عبد الرحمان طنكول، أن هذه الجائزة تكريس لإرادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في دعم أسس مغرب قوي بتنوعه الثقافي واللغوي. وشدد السيد طنكول على أن التحدي الحقيقي يتمثل في ترسيخ اقتصاد مجتمع قائم على المعرفة ومسايرة المنافسة الدولية المحتدمة في هذا المجال.

وأوضح، في هذا الصدد، أن المعهد لا يعمل كإدارة تقليدية، بل هو بمثابة مختبر وورشة للبحث، معربا عن اعتقاده بأن هذا المعطى يشكل تعبيرا عن منطق مبتكر يقوم على تحقيق النتائج ويلبي متطلبات مجتمع المعرفة.

حضر هذا الحفل، على وجه الخصوص، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، ومدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، ومؤرخ المملكة عبد الحق المريني، والمندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري.

 
 

المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 09:43 الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21

الكونجرس العالمي الأمازيغي يعقد مؤتمره الثامن في تونس

تعقد منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغي، CMA، مؤتمرها الفيدرالي الثامن، بالعاصمة التونسية، أيام 26 - 27 - 28 أكتوبر 2018، بحضور ممثلين عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة - اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالاتحاد الإفريقي - المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان - وعدد من ممثلي الشعوب الصديقة.

يناقش المؤتمر حق تقرير المصير بالنسبة للأمازيغ في دول شمال إفريقيا، وكيفية الاستفادة من التجارب المشابهة (كردستان - كتالونيا - كورسيكا - الباسك) .. كما يستعرض المواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الأمازيغ، وإمكانية تفعيلها على أرض الواقع ، ويستعرض كذلك استراتيجيات مكافحة الإرهاب في شمال إفريقيا، إضافة إلى عرض ومناقشة تقارير الأنشطة، وإعادة انتخاب أعضاء المكتب الاتحادي والمكتب الدولي.

 

 
 

صالون كتاب الفن الأفريقي بباريس

صالون كتاب الفن الأفريقي: المقاومة بالنشر

 

ينطلق "صالون كتاب الفن الأفريقي" بعد غدٍ الأربعاء، ويتواصل حتى 21 أكتوبر الجاري، بتنظيم من غاليري "لا كولوني" و مجلة "أفريكادا" في باريس.

المظلّة التي تنطلق تحتها أعمال الدورة الثانية، من ندوات وطاولات مستديرة، هي ثيمة المقاومة من خلال النشر، ويشارك فيها مجموعة كبيرة من الناشرين المستقلين والفنانين العالميين من بينهم القائمين على مجلتي "أمكنة" و"كحل".

الافتتاح سيكون مع معرض بعنوان "الفن ليس هو العدو" المخصّص لفن الغرافيك، ويشارك فيه فنانون من كوبا وأميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، وهو من تنظيم منظمة "أوسبال" ومقرّها هافانا، وتأسّست عام 1966، وقد أصدرت مئات الملصقات لدعم حركات التحرر وتقرير المصير في بلدان الجنوب، وستُعرض مجموعة من هذه الملصقات خلال المعرض.

ينقسم برنامج الملتقى اليومي إلى عروض أدائية، وندوات؛ مساء الخميس يقدم الفنان الفرنسي الجنوب الأفريقي زولا ميسالا المعروف بـ "زولا الفحم" العرض الأدائي "أغنية من العناصر" الذي يجمع المسرح والرقص والشعر والموسيقى.

أما الجمعة فيقدم الفنان الكاميروني هيرفي يامغن عرض "رائحة الأنسومي"، الذي يتناول الجسد الثائر على العرف، وهو عرض مليء بالقصص المستمدة من التراث الشعبي.

المكسيكية إيفون غونزاليس، تقيم عرضها "غيريس الأسود" مساء الجمعة، الذي يمزج من الرقص والحركة والموسيقى والأغنية والشعر.

عرض الختام مساء الأحد المقبل، سيكون بعنوان "العنف والدين في أفريقيا"، من أداء كل من الراقص أليون دياني والمتخصّص في العلوم السياسية جان فرانسوا بايارت.

سيقوم الاثنان بالجمع بين أساليب التعبير الخاصة بكل منهما للتعبير عن العلاقة المعقدة بين التدين والعنف.

أما برنامج الندوات، فيبدأ الخميس بندوة "النشر الذاتي: تحدّ جديد في النشر وإنتاج وسائط بديلة"، و"كتب الفنانين" الذي يتطرّق إلى شكل الكتاب ودعمه ومحتواه كمساحة مفضية إلى إنشاء عمل فني.

إلى جانب ذلك تُقام ندوة "الكاتب والنقد الاجتماعي"، و"النشر في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط"، و"التقنيات الرقمية وتدفق المعرفة"، و"النشر كمساحة تنظيمية".

كما تناقش محاور الندوات "معرض كتب الفن: لماذا؟" و"المقاومة في السياق الأكاديمي"، و"المقاومة من خلال النشر: ما هي الرهانات على النقد والرقابة الذاتية؟"، و"الروايات المضادة لعام 1968 في أفريقيا بعد 50 سنة: ما هو التراث؟"، و"النشر كعمل سياسي".


 
 

Ouverture du 4è FITA à Casablanca

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 15:51 الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 15:46

Ouverture du 4è Festival international de théâtre amazigh

Casablanca, 06/09/2018 (MAP) ANAS BELHAJ - JAMAL CHIBLI

Le rideau a été levé, jeudi soir à Casablanca, sur la 4ème édition du Festival international de théâtre amazigh, organisée par l'Espace Tafoukt pour la création en partenariat avec l'Institut royal de la culture amazighe et la région Casablanca-Settat.

S'exprimant à l’ouverture de cette manifestation, le directeur du festival, El Aziz Mohamed, a fait savoir que cette édition, prévue jusqu’au 9 septembre, vise à contribuer à la promotion de la culture amazighe et à faire connaître ses artistes auprès du grand public.

"Cet événement, qui rend hommage au théâtre amazigh, se veut un espace privilégié de rencontre et d’échange entre les différentes troupes théâtrales amazighes", a-t-il noté, soulignant que ce festival s’est fixé pour objectif "de donner un nouvel élan au théâtre amazigh moderne".

Il a, par ailleurs, indiqué que ce rendez-vous accorde une place au volet académique à travers l’organisation de conférences scientifiques et d’ateliers de formations animés par des chercheurs et universitaires spécialisés.

Parmi les troupes attendues à ce festival, figurent "Dramazigh" de Tiznit, "Abaraze" d’Agadir, "Mawahib Rif" d’Al Hoceïma, "Rwicha" de Khémisset , "Tawga" de Casablanca ainsi que la troupe irakienne "Les Beaux Arts".

Cette édition prévoit aussi une comédie musicale dédiée aux enfants, à savoir la pièce "Argana", mise en scène par le réalisateur Khalid Bouichou.

 

 
 

الصفحة 4 من 33

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL.