Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
أخبار - منوعات - مواضيع : لابد من حوار لتنضج الفكرة... - الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2017 00:33
مختارات - إصدارات - كتابات: عبد الرحمان بن زيدان المسرحي المكناسي - الجمعة, 23 حزيران/يونيو 2017 00:10
بحوث - مقالات - دراسات: أخلاقيات التصوير الصحفي - الخميس, 22 حزيران/يونيو 2017 21:45
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: الكاميرا ليس أصلها “قُمْرَة” ابن الهيثم - الخميس, 22 حزيران/يونيو 2017 21:13
مسرح - الفنون الدرامية: إيحاءات بيرانديلو في مسرحية الملزمة - الخميس, 22 حزيران/يونيو 2017 20:54
مختارات - إصدارات - كتابات: فريد بنبارك: تجربة متميزة في المسرح المغربي - الخميس, 22 حزيران/يونيو 2017 00:40
بحوث - مقالات - دراسات: المنعطف السردي في المسرح - الخميس, 22 حزيران/يونيو 2017 00:23
مختارات - إصدارات - كتابات: محمد قاوتي: بوغابة.. رفاقه و رحلاته - الخميس, 22 حزيران/يونيو 2017 00:03
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثل العالمي كيرك دوغلاس - الأربعاء, 21 حزيران/يونيو 2017 23:29
مختارات - إصدارات - كتابات: الفنانة العالمية سيمون سينيوري - الأربعاء, 21 حزيران/يونيو 2017 22:28
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

احتفال مسرحي بالفنان المقتدر "علي شوقي"

مبادرة مسرحية لصلة الرحم بين صناع الفرجة

احتفال مسرحي بالفنان المقتدر "علي شوقي"

وفاء للعـُروة الوُثقى التي تـلملم صفوف المسرحيين، وبمبادرة فنية لصلة الرحم مع صُناع الفـُرجة من قدماء مهندسي فن الخشبة، جمعية " فضاء القرية للإبداع " بدعم من "المسرح الوطني محمد الخامس"، تقدم فـُرجتها المسرحية "عينك ميزانك" بالمركب الثقافي كمال الزبدي يوم الأحد 25 يونيو 2017 على الساعة 10 والنصف ليلا…

ثمن التذكرة 50 درهما / المقاعد محدودة...

تُخصص مداخيل هذه الفرجة المسرحية لفائدة قيدوم المسرحيين بمنطقة ابن امسيك، وصانع فـُرجاتها الخالدة مع الرُواد، الفنان المسرحي المقتدر "عــلي شوقي" وهي مُبادرة نتقاسم أنفاسها العطرة مع عائلة المبدعين والمسرحيين البيضاويين، وخاصة معشر المسرحيين الذين عايشوا شوطا أو أشواطا من مسيرة هذا الهرم المسرحي الذي لم تسعفه الأيام، ولم ينصفه الزمن، فعات مُنكسر الخاطر بين دروب الحياة...

تسحب التذاكر من إدارة الجمعية بمركب كمال الزبدي

للمزيد من المعلومات يرجى الإتصال على الرقم 0674819167

 

الأيام المسرحية الرمضانية الأولى ببركان

تنظيم الأيام المسرحية الرمضانية الأولى ببركان ما بين 15 و18 يونيو 2017

 

تنظم جمعية رواد الخشبة للمسرح والموسيقى والثقافة، بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، والمجلس البلدي لبركان، الأيام المسرحية الرمضانية الأولى، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و18 يونيو الجاري ببركان.

وسيتم خلال هذه التظاهرة الفنية، التي تنظم بمناسبة شهر رمضان المبارك، عرض مسرحيات ـ رحلة حنظلة ـ لفرقة رواد الخشبة، و ـ الفزاعة ـ لفرقة جمعية الشرق، و ـ مرتجلة الشرق ـ لفرقة كوميدراما، و ـ القرية والحمار ـ لفرقة بصمة جيل الإبداع.

وتحمل هذه الدورة، التي تنظم بتعاون مع جمعية الشرق للتنمية والتواصل، اسم الفنان المسرحي والموسيقي الميلود اليوسفي، وذلك اعترافا بجهوده في تنشيط الحقل الثقافي والفني بإقليم بركان وجهة الشرق.

كما ستعرف هذه الدورة، بحسب المنظمين، تنظيم مجموعة من الأنشطة الثقافية، من قبيل تنظيم لقاءات لتوقيع كتب وندوات وورشات تكوينية في مجال المسرح، من تأطير نخبة من الفنانين، إلى جانب تنظيم زيارات إلى العديد من المواقع السياحية والثقافية التي يزخر بها إقليم بركان.

ويطمح المنظمون إلى أن تصبح الأيام المسرحية الرمضانية ببركان موعدا ثقافيا سنويا قارا بالإقليم والجهة، وذلك بهدف الإسهام في تعزيز الحضور الثقافي للإقليم في مجال المسرح، والثقافة بصفة عامة، على المستوى الوطني، بغية الإسهام في مد جسور التواصل بين مختلف الثقافات وربط المتعة بالفرجة والمعرفة من خلال الأعمال المسرحية للفرق المشاركة التي تؤسس لقيم التسامح والتعايش.

 
 

عبد الفتاح نكادي في لقاء الأغنية المسرحية

عبد الفتاح نكادي في لقاء الأغنية المسرحية

 

ضمن الموسم الثاني لبرنامج توطين فرقة مسرح أرلكان بالمركب الثقافي بني ملال، يلتقي جمهور المدينة مع الفنان عبدالفتاح نكادي ولقاء حول “الأغنية المسرحية”، وذلك يوم الخميس 15 يونيو 2017 على الساعة العاشرة والنصف ليلا بدار الثقافة بني ملال.

ويندرج اللقاء ضمن فقرة البرنامج الفني والثقافي و التنشيطي لفرقة مسرح أرلكان سعيا لترسيخ الثقافة المسرحية بالمنطقة، وتنمية للمهارات وصقلها والدفع بها إلى مرحلة الإبداع. وذلك ضمن فعاليات الموسم الثاني لتوطين مسرح أرلكان، والذي يحظى بدعم من وزارة الثقافة، ويعرف تقديم برنامج فني غني يتميز بمراعاته لثقافة القرب، عبر تقديم عروض مسرحية (مسرحية العشق الكادي) بجهة بني ملال خنيفرة، وتنظيم وتأطير لقاءات فنية وورشات تكوينية واحتفالات بتجارب مسرحية وطنية وعالمية وفق برنامج محكم، غني ومتنوع يؤطره فنانون وأساتذة جامعيين وأساتذة التعليم الفني، وذلك من أجل ترسيخ ثقافة مسرحية وتنمية القدرات الفنية وتنشيط الفضاءات العمومية، مع تبني استراتيجية محكمة تروم المساهمة الفعلية والفعالة في النهوض بالحركة المسرحية والفنية بالمدينة والجهة.

 

 
 

سأموت في المنفى لغنام غنام

سأموت في المنفى لغنام غنام

بتعاون مع فرقة "دوز تمسرح" - مراكش، يقدم المسرحي غنام غنام مونودراما "سأموت في المنفى" في المدن المغربية التالية :

- الحاجب - بالمركب الثقافي ( 1 يوليوز 2017 )

- بني ملال - بالمركب الثقافي (2 يوليوز 2017)

- الفقيه بن صالح - بالمركب الثقافي (3 يوليوز 2017)

- الدار البيضاء - مسرح استديو الفنون الحية (8 يوليوز 2017) في اطار فعاليات الدورة 29 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي.

بمشاركة صوت الفنان كمال خليل وعوده وألحانه، يقدم الفنان المسرحي غنام غنام وفق البرنامج أعلاه، المونودراما المسرحية «سأموت في المنفى» من تأليفه وإخراجه وتمثيله.

العرض يتجلى كشريط ذاكرة شخصية وجمعية في آن، تتقاطع خلال سرد غنام له أدائياً وحكواتياً ونبضاً وتحليلاً، مجموعة من الدلالات والمحطات ومراحل من تاريخ التغريبة الفلسطينية ونضالات أبنائها وأبناء امتدادها العربيّ القوميّ الإنسانيّ.

شريط مخاتل غير ملتزم بتسلسل تاريخي، ولا شروط حسية، ولا قواعد أكاديمية؛ يتوقف أحياناً عند محطات تعود لوالده أو والدته أو أحد أقاربه، لم يعشها هو شخصياً، و يزور في أحيان أخرى قرى في البال والوجدان، وأخرى تمثل وجعاً أكثر مما تغوص في المعاينة الفردية والتفاعل المادي الملموس.

عموما يقدم عرض سأموت في المنفى بدون مفردات مسرحية من إضاءة أو ديكور أو مختلف معطيات السينوغرافيا، وخارج أي إطار أو علبة، وبموسيقى حيّة نابضة لرفيق درب وحب وحرب ومعاناة وهجرات ونضال، خلق غنام مدير التأليف والنشر في الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، فرجته، جاعلاً منها (أي تلك الفرجة الحكواتية بامتياز)، لحظة ممكنة لتفاعل مجسّات التلقي، إذ منذ لحظة البدء يقول للمحيطين به من ناس وأهالي ونواب وشرائح مختلفة يغلب عليها الطابع الأسريّ الحميم، أنتم معي هنا في هذه اللعبة المستفزة لبعض مفاصل الذاكرة، وبعض أحداث جسام، وبعض سلوى وآه ودمعة وبسمة وضيق وفرج وصعود وهبوط وقراءة ومفارقة ووتر وأغنية وناي.

لا الولجة ولا كفر عانا بلدته الأم، ولا أريحا مسقط رأسه، ولا جرش أحد مطارح نشأته، ولا عمّان ساحة تحققه ونضاله ويساريته، ولا الشارقة ولا عواصم أخرى وبلاد ومطارات، غابت عن بال الراوي المؤدي المحلل المندهش الناظر في كنه الأشياء والناس والأماكن.

الحقيبة كانت بطلاً، شاهد القبر كان بطلاً، شقيقه فهمي والده صابر والدته، أبطال وهامشيون وقواعد اشتباك محكوم بالأمل واليقين والبحث عن ملاذ آمن.

فوانيس وحكايات عتيقة وإحساس فريد بالمأساة/ الملهاة، صور ومشاهد حزينة، يجسّدها غنام بإحساس متناغم مع الحركات واللغة والأداء الفطري، فصول من دفتر الذكريات، تناوب تقليب صفحاتها بين العفوية والقصدية المدروسة، تسلسلٌ في السرد والحوار، تناوبٌ بين العامية والفصيحة في توليفة مؤثرة ومنسجمة مع البنية الكلية للعرض. مشاهد يختلط فيها الرمز بالواقع بالمتخيل بالمشتهى بالمعاش بالصادم المستلهم سطور الفجيعة وعناوينها، كمشهد مقبرة سحاب وقد انتشرت فوقها شواهد القبور، حيث كل شاهد يشير إلى قرية أو بلدة فلسطينية، للدلالة على الشتات والموت بعيداً عن حضن الوطن.

 
 

ألوان الشوق جديد يوبا أوبركا

ألوان الشوق جديد يوبا أوبركا

بدعم من المجلس البلدي لمدينة تيزنيت و دار الثقافة محمد خير الدين يعرض العمل المسرحي السينمائي ألوان الشوق uklan n tghufi في نسخته النهائية يوم الاربعاء 14 يونيو 2017 بدار الثقافة محمد خير الدين إبتداءا من الساعة العاشرة و النصف ليلا .

المسرحية في ساعة و عشرة دقائق تمزج بين فنون العرض المسرحي و الفنون البصرية و مستوحاة من حياة الراحلين عموري مبارك و علي صدقي أزايكو


 
 

الصفحة 1 من 11

Nous contacter

Adresse :
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail :
theatretafukt@gmail.com
tafoukt.production@gmail.com
bouichou@gmail.com
Téléphone :
(+212) 669279582 - 667313882
Siège Social de Théâtre Tafoukt :
Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes - Casablanca / Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع الحقوق محفوظة لـ : فضاء تافوكت للإبداع - مجلة فنية تصدرها مؤسسة تافوكت للإنتاج الفني
Casablanca - Maroc © 2015 www.tafukt.com