Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تنعي الفنان عبد الكبير الشداتي - الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 11:11
مسرح - الفنون الدرامية: الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة تنعي المبدع عبد الكبير الشداتي - الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 11:07
أخبار - منوعات - مواضيع : تشستر بينينغتون: انتحار نجم آخر - الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 10:38
مسرح - الفنون الدرامية: أنتيغون، رؤية يابانية معاصرة لشرور العالم - الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 18:33
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان المهرجان المغاربي للمسرح بالجزائر - الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 15:19
مواعيد فنية - ثقافية: أگادير: الدورة 1 للمهرجان الدولي للفكاهة - الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 21:53
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثل العالمي مورغان فريمان - الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 21:05
مسرح - الفنون الدرامية: البيان الختامي المؤتمر الوطني الأول FMTTP - الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 12:20
مختارات - إصدارات - كتابات: الفنان الهرم محمد مجد - الثلاثاء, 18 تموز/يوليو 2017 11:53
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثلة العالمية ميريل ستريب - الثلاثاء, 18 تموز/يوليو 2017 11:39
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

أگادير: الدورة 1 للمهرجان الدولي للفكاهة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 21:53

أگادير: الدورة 1 للمهرجان الدولي للفكاهة

تحتضن مدينة أكادير، في الفترة ما بين 23 و 26 غشت القادم، الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفكاهة  تحت شعار ” من أجل الضحك فقط “، وذلك بمشاركة نخبة من الفكاهيين المنتسبين لست دول من مختلف بقاع العالم.

وأوضح منظمو المهرجان، خلال ندوة صحافية عقدوها نهاية الأسبوع الماضي في أكادير، أن هذه التظاهرة، التي سيحتضنها مسرح الهواء الطلق في مدينة الانبعاث، تتضمن تنظيم أربع سهرات يشارك فيها فكاهيون ذائعو الصيت وطنيا وإقليميا وعالميا.

وقال أسامة الخليلي، رئيس جمعية « أكادير من أجل الضحك فقط »، التي تقف وراء إطلاق هذه المبادرة، إن حوالي 30 من محترفي فن الضحك سيتناوبون على منصة مسرح الهواء الطلق على مدى أربعة أيام من أجل إمتاع الجمهور بأحسن ما جادت به قريحتهم من فنون الفكاهة، مكسرين بذلك حواجز اللغة والجنس والحدود الجغرافية وغيرها، لتوحدهم غاية واحدة هي متعة الضحك.

ومن بين الأسماء التي ستشارك في الدورة الأولى لمهرجان أكادير الدولي للفكاهة « من أجل الضحك فقط » هناك الفنان المغربي المعروف باسم « إيكو » ، والفنان الجزائري عبد القادر السيكتور، والفكاهي التونسي لطفي عبدلي، إضافة إلى فنانين آخرين من فرنسا وبلجيكا وكوت ديفوار من ضمنهم رومان فرايسين، وبودر، فضلا عن مشاركة عدد من نجوم الفكاهة الأمازيغية أمثال رشيد أسلال ، ومصطفى الصغير ، ولحسن قيمرون.

وقال أسامة الخليلي، الذي كان بصحبة جيل موران ، نائب رئيس المجموعة الكندية « من أجل الضحك فقط » والمسؤول عن الترويج لهذا الملتقى على الصعيد العالمي، إن الهدف الذي يسعى المنظمون إلى تحقيقه من وراء تنظيم « نسخة أكادير » لهذا المهرجان هو إتاحة الفرصة لجمهور أكادير وزوارها من السياح المغاربة والأجانب للضحك والترويح عن النفس، والمساهمة في تنمية مدينة الانبعاث اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

وكانت كل من المجموعة الكندية، وجمعية أكادير « من أجل الضحك فقط » قد وقعتا في شهر مارس الماضي على عقد شراكة من أجل تنظيم هذا المهرجان ، وذلك بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير- سوس ماسة.

للإشارة فإن المهرجان الدولي للفكاهة « من أجل الضحك فقط »، الذي يحتفل هذا العام بسنته الخامسة والثلاثين، سبق وأن حط الرحال في كل من مدن مونريال، وسيدني، وطورونطو، ولندن ، وبروكسيل، وفيكتور ، وليون ، وجوهانسبورغ.

وقد تأسست مجموعة « من أجل الضحك فقط » من طرف جلبير روزون سنة 1983 ، حيث نظمت أولى دورات المهرجان في مدينة مونريال الكندية ، و منذئذ ما فتئ هذا الملتقى يشهد تطورا وانتشارا على الصعيد العالمي ، ليصبح اليوم واحدا من مهرجانات الفكاهة ذائعة الصيت عالميا.

 

المؤتمر الأول للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية

المؤتمر الأول للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية


تعقد  الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة مؤتمرها الأول يومي السبت 15 والأحد 16 يوليوز 2017  بمدينة القنيطرة.


تحت شعار

من أجل حركة مسرحية قوية وشراكة فعالة  لتدبير قطاع المسرح


وهو الشعار الذي يعكس انشغالات الجسم المسرحي بما يهم   الحركة المسرحية إبداعا وتنظيما.
ومن المفترض أن يشارك في أشغال المؤتمر أزيد من 50 فرقة منخرطة بالفيدرالية منذ التأسيس و حضور ما يفوق عشر فرق مسرحية متتبعة لأشغال هذه التظاهرة المفصلية في حياة الفيدرالية.

 
 

Casa Festival 2017

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 11 تموز/يوليو 2017 10:37

Casa Festival Kicks Off with Vibrant Performances for Over 25,000 Spectators

By Amira El Masaiti

More than 25,000 music fans flocked to Casablanca July 6 for the opening of the first annual Casa Festival.

The festival got under way with “an exceptional opening, rich in emotions and joy for a first long awaited edition,” explained the organizers in a statement.

“Intense, full of emotion, surprises and positive vibes,” is the atmosphere witnessed during the first of the festival’s nine days.

The event kicked off with an “Electro Parade” led by Casablanca’s street artists, who transformed the streets of the city into a dance floor, vibrating to their hypnotic rhythms. For several hours, the parade journeyed the main streets of the metropolis and brought along people of all generations to celebrate under the sun.

Following the parade, the audience gathered around El Hank stage, near the city’s beach, to attend a “mesmerizing and an unforgettable show” show that brought together a hundred young artists following more than six months of preparation.

Directed by Philippe Cieutat, the theatrical performance specially designed for the occasion celebrated the dynamism of Casablanca through the story of Amine, a young man, and El Hank, the emblematic lighthouse of the metropolis.

Together, the two characters offered the public a tale full of wisdom that highlighted the daily life of the city’s residents, the wealth of its neighborhoods, and its incredible energy.

The performance featured the participation of Moroccan musician Said Mosker, who sang “Hna Casablanca”, composed by Hamid Daoussi in honor of Casablanca.

For the first night’s closure, Swedish star of Lebanese origin Maher Zain gave “an exceptional performance punctuated by spirituality, peace and tolerance, which must have made the Casablancan public vibrate in a magical atmosphere,” concluded the organizers.

 
 

الدكتور مسعود بوحسين يحاضر ببني ملال

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 06 تموز/يوليو 2017 10:02

الدكتور مسعود بوحسين يحاضر حول أفق الممارسة المسرحية

على ضوء المستجدات القانونية والتنظيمية


ضمن الموسم الثاني لبرنامج توطين فرقة مسرح أرلكان بالمركب الثقافي بني ملال بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، يلتقى جمهور المدينة مع الدكتور مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، ضمن فعاليات حلقات من ورشات فكرية، في أمسية السبت 8 يوليوز 2017 بدار الثقافة بني ملال، على الساعة السابعة مساء. و سيحاضر الدكتور مسعود بوحسين حول أفق الممارسة المسرحية: على ضوء المستجدات القانونية والتنظيمية، نحو آفاق مهنية تصان فيها كرامة الفنان وترعى حقوقه.

ويندرج هذا اللقاء، ضمن فقرة البرنامج الفني والثقافي والتنشيطي لفرقة مسرح أرلكان سعيا لترسيخ الثقافة المسرحية بالمنطقة، وتنمية للمهارات وصقلها والدفع بها الى مرحلة الإبداع. وذلك ضمن فعاليات الموسم الثاني لتوطين مسرح أرلكان، والذي يحظى بدعم من وزارة الثقافة، ويعرف تقديم برنامج فني غني يتميز بمراعاته لـ ”ثقافة القرب”، عبر تقديم عروض مسرحية (مسرحية العشق الكادي) بجهة بني ملال خنيفرة، وتنظيم وتأطير لقاءات فنية وورشات تكوينية واحتفالات بتجارب مسرحية وطنية وعالمية وفق برنامج محكم، غني ومتنوع يؤطره فنانون وأساتذة جامعيين وأساتذة التعليم الفني، وذلك من أجل ترسيخ ثقافة مسرحية وتنمية القدرات الفنية وتنشيط الفضاءات العمومية، مع تبني استراتيجية محكمة تروم المساهمة الفعلية والفعالة في النهوض بالحركة المسرحية والفنية بالمدينة والجهة.


 
 

المرحلة الأولى لورشة التشخيص بتطوان

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 06 تموز/يوليو 2017 09:52

المرحلة الأولى لورشة التشخيص

ضمن فعاليات الموسم الثاني لتوطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة بالمركب الثقافي تطوان

ضمن برنامج الموسم الثاني لتوطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة بالمركب الثقافي تطوان، يشرف الأستاذ علي البوهالي على تأطير ورشة التشخيص، وذلك أيام: 9-10-11-12 يوليوز 2017 على الساعة الخامسة يوميا بالمركب الثقافي بتطوان. الورشة تندرج ضمن البرنامج العام، الفني والإشعاعي والتنشيط الثقافي الذي تواصل من خلاله فرقة مسرح المدينة برنامج توطينها هذه السنة 2017. وقد اختارت الفرقة، أن يكون موضوع الورشة هو “التشخيص” لاستكمال اكتشاف مواهب وطاقات شابة جديدة، إلى جانب تأهيل الفئات المتمرسة.

مشروع التوطين الخاص بفرقة مسرح المدينة الصغيرة، والذي حاز على ثقة وزارة الثقافة للموسم الثاني، يصبو في فلسفته العامة إلى “إخراج المسرح المغربي من العزلة التي صار يعاني منها السنوات الأخيرة”. ويتضمن برنامج التوطين لفرقة مسرح المدينة الصغيرة فقرات متنوعة، فإلى جانب ترويج العرض المسرحي الجديد “نادي الشمس”، إنتاج الموسم الثاني في تجربة جديدة للموسم الثاني على التوالي بين الكاتب المسرحي أحمد السيباع والمخرج المسرحي ياسين أحجام، تتواصل ضمن فقرات البرنامج العام تنظيم دورات وندوات الى جانب نشر كتب مسرحية. كما يتضمن برنامج توطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة العديد من الأنشطة التكوينية وأخرى ذات طبيعة سوسيو ثقافية في مجال المسرح والفنون المرتبطة به، موزعة على مدى الموسم المسرحي الحالي.

وتسعى فرقة مسرح المدينة الصغيرة، والتي كانت منشغلة بقضية الجمهور، إلى استقطاب فئات واسعة من الجمهور الواسع من أجل مصالحته مع فرجاته القريبة من وجدانه و انشغالاته وهمومه.  وضمن انشغال الفرقة الجمالي يسعى مسرح المدينة الصغيرة الى “التركيز من حيث بناء النصوص المسرحية ومن حيث الرؤية الإخراجية وكل عناصر العرض المسرحي، على عنصر التنويع؛ التنويع في المواقف بين درامية رصينة و كوميدية ساخرة، وكذا خلق جاذبية وتكامل على مستوى السينوغرافيا والملابس.

وهكذا تهيب فرقة مسرح المدينة الصغيرة بكل الراغبين بالمشاركة في الورشة الاتصال عبر الواتساب على الرقم الهاتفي: 0637423316.

 
 

الصفحة 1 من 12

Nous contacter

Adresse :
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail :
theatretafukt@gmail.com
tafoukt.production@gmail.com
bouichou@gmail.com
Téléphone :
(+212) 669279582 - 667313882
Siège Social de Théâtre Tafoukt :
Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes - Casablanca / Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع الحقوق محفوظة لـ : فضاء تافوكت للإبداع - مجلة فنية تصدرها مؤسسة تافوكت للإنتاج الفني
Casablanca - Maroc © 2012 - 2017 www.tafukt.com