Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
أخبار - منوعات - إصدارات : المؤتمر 8 للكونجرس العالمي الأمازيغي - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:21
مواعيد فنية - ثقافية: الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية - الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
مواعيد فنية - ثقافية: الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28
متابعات - تغطيات صحفية: افتتاح الأيام المغربية بتونس - الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 19:13
بحوث - مقالات - دراسات: ضياع الثورة في نهايات سعيدة - السبت, 13 تشرين1/أكتوير 2018 18:51
سينما - تلفزيون - سمعي بصري: جوائز مهرجان الفيلم العربي بفاميك - السبت, 13 تشرين1/أكتوير 2018 23:25
بحوث - مقالات - دراسات: قراءة في بريسا لمسرح الأفق - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 12:45
مختارات - كتابات - مواضيع: مؤسس مسرح العرائس المصري - الإثنين, 20 آب/أغسطس 2018 11:40
مسرح - الفنون الدرامية: دمى خارج المسرح العُماني - الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 11:31
مواعيد فنية - ثقافية: شُعراء في الغُـرفة المضيئة - الجمعة, 11 أيار/مايو 2018 11:21
Blue Grey Red
مواعيد فنية - ثقافية

الدورة 14 من طنجة للفنون المشهدية

الأربعاء, 17 تشرين1/أكتوير 2018 20:10

الدورة 14 من مهرجان طنجة للفنون المشهدية

عبر الحدود: المسرح وقضايا الهجرة

 

استنادا إلى التوصيات التي خلصت إليها الندوة الفكرية للدورة السابقة بوجوب تعميق النقاش في موضوع الهجرة من زوايا متشعبة ومداخل متعددة، سيتجسد موضوع مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية في دورته الرابعة عشر في: "عبر الحدود: المسرح وقضايا الهجرة". والتي ستنظم بمدينة طنجة المغربية من 23 إلى 26 نونبر 2018

لقد هاجر الجيل الأول من المسرحيين العرب إلى الغرب حاملا مسرحه، وهو الأمر الذي مكن من تحقيق تداخل ثقافي بين أساليب فرجوية تنتمي إلى الوطن الأم وبلد المهجر، إذ تفاعلت الخصوصية الثقافية مع الثقافات الفنية الأخرى. وبذلك أسس هذا الجيل شراكة إبداعية بين الثقافات وبلور علاقة الذات بالآخر من خلال الجسد المسرحي. وهنا لم تعد الهوية رهينة موروث ثقافي جامد وثابت، بل حصيلة سيرورة وانبناء دون فقدان السمات المميزة للثقافة الخاصة.

ومع تعاقب الأجيال في المنافي ظهر جيل جديد من الفنانين من خلفيات ما بعد الهجرة في مجال المسرح وفنون الأداء الذي ينتج فنا عابرا للحدود ويعيش في فضاء "بيني": منطقة اتصال يصبح التبعثر فيها تجمعًا. فمسارح أبناء وأحفاد المهاجرين هي انعكاس لهويات هاربة تروم تأزيم مفاهيم من قبيل: الوطن الأم، اللغة الأم، الثقافة الأم... إذ يقوم فنّانو المهجر بإعادة كتابة جدلية "نحن" و "هم". وقد أصبح هؤلاء الفنانون (أمثال سيدي العربي الشرقاوي، كريم تروسي، إيميلي جاسر، يونس عتبان...) ليس فقط أكثر تأثيرا في البنى الثقافية لدول المهجر كفرنسا وبلجيكا وهولندا وألمايا وأمريكا، بل أيضا أكثر حضورا في مهرجانات وملتقيات المدن الكبرى مثل: باريس، وبروكسل، وأمستردام، وبرلين ما بعد الجدار...

يسعى المهرجان والمؤتمر، إذن، إلى استكشاف خطابات جديدة تتناول بالدرس والتحليل موضوع "عبر الحدود: المسرح وقضايا الهجرة".. في ظل جماع التحولات التي مست مفهوم المهجر ودلالات المنفى (سواء كان اضطراريا أو اختياريا). وفي هذا السياق، تتناسل أسئلة عديدة بخصوص راهن المسرح والهجرة، من قبيل: كيف تحافظ الهجرة على قيمتها بوصفها أفقا للإبداع؟ وما القيمة المضافة التي يجتهد مغتربينا بما فيهم مغاربة العالم من الفنانين، لإضفائها على المسرح وفنون الأداء المعاصرة؟ وما أوجه المقارنة بين إبداعات الجيل الأول من المهاجرين ومنجز الأجيال اللاحقة؟. ويتميز مسرح ما بعد الهجرة بتنوع المنجز وتعدد الفاعلين فيه، إذ يمكن تصنيف مسرحيي المهجر إلى صنفين: من غادر البلاد في سياقات مختلفة بعدما درس في الوطن وناضل داخله ليجد نفسه في النهاية موزعا بين المنافي، ومن ولد وترعرع في الضفة الشمالية ( وهذا الصنف تحديدا من الجيل الثالث والرابع هو موضوع الدورة الحالية ).

 

 

الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية

الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 20:28

الانطلاق الرسمي لبرنامج الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية

لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج بالصخيرات

 

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018, حفل الانطلاق الرسمي لبرنامج الجولات المسرحية الناطقة باللغة الأمازيغية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج بالصخيرات.

 

Le ministère délégué chargé des MRE et des Affaires de la migration en partenariat avec l’Institut Royal de la Culture Amazigh, organise le 22 octobre 2018, la cérémonie du lancement officiel du programme de tournées théâtrales Amazigh au profit des MRE dans plusieurs pays d’accueil à Skhirat.

 
 

الإعلام والمسرح وانتظارات الشباب

الأحد, 14 تشرين1/أكتوير 2018 09:52

ندوة " الإعلام والمسرح وانتظارات الشباب " بالقنيطرة

 

في إطار برنامجها الثقافي للتوطين المسرحي، وبدعم من " وزارة الثقافة والاتصال - قطاع الثقافة  "، وبتعاون مع " المسرح الوطني محمد الخامس " و " المركز الثقافي " بالقنيطرة، تنظم فرقة " المسرح المفتوح " ندوة فكرية حول موضوع : " الإعلام والمسرح وانتظارات الشباب " بمشاركة : الإعلامية " فاطمة الإفريقي "، الشاعر والناقد الفني " بوجمعة العوفي " والإعلامية " مونية المنصور ".

وذلك يوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 بالمركز الثقافي بالقنيطرة، على الساعة الرابعة بعد الزوال.


 
 

وفاء العمراني في أمسية ببيت الشعر

الجمعة, 12 تشرين1/أكتوير 2018 09:56

الشاعرة وفاء العمراني في أمسية ببيت الشعر في المغرب


احتفاء بتجربتها في الشعر والحياة، ينظم بيت الشعر في المغرب بتعاون مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير أمسية الشاعرة وفاء العمراني، وذلك يوم الخميس 18 أكتوبر 2018 في الساعة السادسة مساء بالرواق الفني للمؤسسة.

يقدم الأمسية الشاعر نجيب خداري، ويُحيي فقرتها الفنية الموسيقية مراد بناني على آلة العود.

جدير بالذكر أن الشاعرة وفاء العمراني من أبرز الأصوات الشعرية المغربية.

بدأت مسارها الشعري في ثمانينيات القرن العشرين، حيث نشرت قصائدها في المنابر الأدبية والثقافية داخل المغرب وخارجه. حازت على جائزة المغرب للكتاب في الإبداع الأدبي، صنف الشعر، عن ديوانها “هيأت لك” سنة 2002. تحملت مسؤولية الإدارة الثقافية في عدة منظمات ثقافية من بينها بيت الشعر في المغرب الذي شغلت منصب كاتبته العامة. عمِلت مستشارة ثقافية لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ثم انتقلت لتشتغل مستشارة ثقافية بسفارة المملكة المغربية في عدة دول عربية منها دولة الإمارات العربية المتحدة، شاركت في العديد من اللقاءات الشعرية العربية والدولية، وصدرت أشعارها مترجمة في عدد من المجلات و الأنطولوجيات بالفرنسية والإنجليزية والألمانية والمقدونية والإسبانية.

من إصداراتها الشعرية :

  • “الأنخاب”، ديوان شعر، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، 1991؛

  • “أنين الأعالي”، ديوان شعر، منشورات دار الآداب، بيروت، 1992؛

  • “فتنة الأقاصي”، ديوان شعر وشريط صوتي، منشورات دار الرابطة، الدار البيضاء، 1996 ؛

  • “هيأت لك”، ديوان شعر مع لوحات للفنان محمد المليحي، دار إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2002؛

  • “حيث لا بيت”، ديوان شعر صدر عن دار البوكيلي، القنيطرة، 2007؛

  • “هيأت لك” ديوان شعر مع لوحات للفنان محمد المليحي، دار إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2002. وترجم الديوان إلى اللغة الإسبانية من طرف الأستاذين ألبيرطو طوريس و مزوار الإدريسي، مالقا 2010؛

  • “تمطر غياباَ”، ديوان شعر منشورات بيت الشعر في المغرب، الدارالبيضاء 2011؛

تنعقد أمسية الشاعرة المغربية وفاء العمراني على هامش المعرض التشكيلي ( بطاقة بيضاء) للفنانة فتيحة الزموري.

 
 

العرض الأسطوري راقصة المعبد

الخميس, 11 تشرين1/أكتوير 2018 09:24

العرض الأسطوري راقصة المعبد

من مسقط - عمان

منذ تقديم العرض الأوّل عام 1887 لباليه "راقصة المعبد" التي ألّفها الموسيقار الروسي النمساوي لودفيغ مينكوس (1826 – 1917)، توالى تقديمه بنسخ مختلفة على مختلف مسارح العالم. اقتٌبس العمل من أسطورة هندية حول العاشقَين؛ سولور و نيكيا، اللذين لا يلتقيان إلا بعد الموت.

على مسرح "دار الأوبرا السلطانية" في مسقط، تعيد "فرقة باليه طوكيو" تقديم العمل عند السابعة من مساء اليوم الخميس 11، ويعاد عرضه في الموعد ذاته يومَي غدٍ الجمعة 12 وبعد غدٍ السبت 13 أكتوبر 2018، وترافقها "أوركسترا براغ الفلهارمونية" بقيادة المايسترو الروسي فاليري أوفسيانيكوف.

يُفتتح الباليه بخروج مجموعة من الفرسان الهنود للصيد، وقبل بلوغهم منتصف الغابة يطلب القائد سولور من الدرويش الهندي ماجدافيا إبلاغ الراقصة الهندية الشابة الجميلة نيكيا بموعد للقاء بينهما بجوار المعبد، بينما يُشعل برهام المعبد الهندي ناراً أثناء الاحتفالات بعيد النار، بعدما رفضت نيكيا حبّه رغم كل إغراءاته ووعوده لها بكنوز الهند العجيبة.

بدافع الانتقام والغيرة، يبلّغ البرهام دوجمنتا الملك بسر علاقة حب العاشقين على أمل إقصاء سولور من طريقه، لكنه يُصدم بقراره قتل نيكيا، وليس سولر، ليحافظ على خطيب لابنته الجميلة جامزيتي، ويصبح الحبيب حائراً بين حبه وعهده للراقصة وانبهاره بجمال ابنة الملك، بينما تصر الحبيبتان على الاحتفاظ بمحبوبهما المشترك.

تتم خطبة سولور فعلياً لابنة الملك الأكثر نفوذاً، وتعود نيكيا أدراجها لتلعب دورها الطبيعي في الحياة الذي خُلقت له لتفرج به عن موهبتها في الرقص في المعبد، لكنها تموت بلسعة ثعبان يتسلّل من سلة ورد أثناء رقصها في حفل خطبة حبيبها.

ترفض نيكيا دواء البرهام مفضّلة الموت على الحياة، وهي تعتقد أن غريمتها جامزيتي هي السبب في نهايتها وتركها حبيبها مبكراً، ومن هول الصدمة المختلطة بالندم يلجأ العاشق الحزين سولر إلى المخدّر ليغيب مع ذكرياته في عالم الأحلام ليرى هناك نيكيا، وقد نال مراده في مخيّلته عندما تظهر له حبيبته الحاضرة الغائبة ويلمس وجودها بجانبه وتتحقق أحلامهما معا فى العالم الآخر بعدما ضاق بهما الواقع المحسوس.


 
 

الصفحة 1 من 21

للإتصال بنا Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P 16113 Casablanca Principale - Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com theatretafukt@gmail.com
Télé: (+212) 669 279 582
GSM: (+212) 654 439 945
GSM: (+212)
667 313 882

Siège Social: Complexe éducatif Hassan II pour la jeunes Casablanca - Maroc

تابعنا على الفايسبوك facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـمؤسسة تافوكت للإنتاج وفضاء تافوكت للإبداع © 2018