Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: خميسآرت: ندوة مسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 11:07
بحوث - مقالات - دراسات: الفضاء العمومي ومسرح الشارع - الأحد, 12 تشرين2/نوفمبر 2017 10:53
مواعيد فنية - ثقافية: Ouarzazate: Morocco Solar Festival - الجمعة, 10 تشرين2/نوفمبر 2017 10:49
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: مهرجان السينما والذاكرة المشتركة - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ مشترك بين النقابة والفيدرالية - السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 10:56
أخبار - منوعات - إصدارات : جديد الفيدرالية الدولية للممثلين - الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 18:12
مواعيد فنية - ثقافية: ملتقى فنون العرائس والفرجة الشعبية - الأربعاء, 25 تشرين1/أكتوير 2017 19:18
مواعيد فنية - ثقافية: سيرة القصيدة بمهرجان مكناس - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 11:18
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: المهرجان الدولي 3 للمعاهد المسرحية - الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 10:24
متابعات - تغطيات صحفية: بلاغ نقابة مهنيي الفنون الدرامية - الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2017 11:14
Blue Grey Red
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 04 تشرين2/نوفمبر 2017 13:02

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور

بقلم خديجة تشوت ـ هسبريس

تستعد مدينة الناظور لاستقبال ألمع نجوم الشاشة الفضية المغربية والهندية والعالمية في "المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة"، الذي يقام هذه السنة تحت شعار "ذاكرة مياه المحيط"، في الفترة الممتدة ما بين 7 و12 نونبر 2017 بقاعة "خيمة"، التي تصل طاقة استيعابها إلى 1500 شخص.

وتحتفي هذه الدورة من المهرجان الذي دأب على استضافة نجوم عالميين بالسينما الهندية، التي تحضر هذه السنة كضيف شرف، وهو ما زكاه عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان، في تصريح لهسبريس، قائلا: "نكرم هذه الدورة الممثل الهندي رافي كيشان، الذي اشتهر بأدواره في أفلام بوليودية شهيرة، أبرزها TERE NAAM الذي جمعه بالممثل الشهير سلمان خان".

ولا تقتصر تكريمات المهرجان في دورته السادسة، والذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، على الأفلام والممثلات والممثلين فقط، بل تشمل أزواجهن وزوجاتهم؛ وهو ما يوضحه مدير المهرجان في التصريح ذاته: "في التفاتة منا إلى شركاء وشريكات حياة الممثلات والممثلين، الذين يقبعون في الظل رغم ما يقدمونه من تضحيات، قررنا تكريم نجية المباركي، زوجة الفنان صلاح الدين بنموسى، إلى جانب الصحافي محمد شهاب، زوج الفنانة فاطمة وشاي".

وزاد بوطيب: "لائحة تكريمات الدورة السادسة من المهرجان لا تقتصر على نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة، بل تتعداهم لتشمل مبدعا ينحدر من الناظور، ويتعلق الأمر بالأستاذ الحسين القمري، الذي جمع بين مهنة المحاماة وبين احتراف الكتابة في مختلف الأجناس، إذ خط قلمه شعرا ونثرا في مجالات، شتى من بينها النقد والمسرح، ونشر مقالات ودراسات بمختلف الجرائد الوطنية والدولية".

ويدمج المهرجان في هذه الدورة الطلبة والمواطنين ضمن أنشطته قصد المشاركة في ورشات تكوينية، وهو ما يوضحه عبد السلام بوطيب في تصريحه، موردا: "الأمر يخص الطلبة الراغبين في الاستفادة من ورشة خاصة بمهن السينما، سيؤطرها سينمائيون مغاربة وأجانب لنقل تجارب متعددة ومتنوعة".

وإلى جانب احتفالات المهرجان بالسينما والفن المغربي والعالمي واستقباله نجوما من مختلف بقاع العالم، "تستعد ساكنة مدينة الناظور لاستقبال ليالي المهرجان بشكل مختلف عن السابق، إذ تقيم إدارة المحفل هذه السنة شاشات كبيرة بالساحات العمومية، ستعرض من خلالها الأفلام المكرمة، وغيرها من العروض الحافلة التي يحضرها فريق المهرجان قصد الإمتاع ونشر ثقافات مختلفة؛ وذلك بهدف تشجيع السياحة بالجهة الشرقية"، يقول بوطيب.

وأكد مدير المهرجان في تصريحه لهسبريس أن "الاستعدادات جارية على قدم وساق وستنتهي قبل موعد المهرجان بيومين، وأن هذه الدورة السادسة ستحمل مجموعة من المفاجآت، إذ سيسمح الفضاء الذي تم تخصيصه للدورة لأكبر عدد من الناظوريين بمتابعة فقراته، كما ستقوم إدارة المهرجان رفقة عدد من الممثلين بزيارة سجن الناظور، قصد إدخال الفرح والبهجة على قلوب النزلاء، مع إقامة ورشات للرسم وغيرها من الأنشطة".

"وستعرف هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة حول تسيير الشأن الديني في الهند بمساهمة سياسيين ودبلوماسيين وجمعويين وحقوقيين ومثقفين هنود وآخرين من دول مختلفة. كما أن ماستر كلاس هذه السنة سيلقيه المؤرخ المغربي عبد العزيز الطاهري في موضوع السينما بين التاريخ والذاكرة، يليه توقيع كتابه الذاكرة والتاريخ الذي حاز جائزة المغرب للكتاب لسنة 2017"، يقول المتحدث.

"من جهة أخرى سينظم معرض للوحات التشكيلية طيلة أيام المهرجان، بالإضافة إلى أمسية شعرية يحييها شعراء من دول إفريقية وأخرى أجنبية. كما ستنظم زيارة إلى مستشفى الأطفال ودور رعاية الأطفال اليتامى والمتخلى عنهم"، يورد مدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة في حديثه لهسبريس.

وأشار المتحدث إلى أن "فعاليات المهرجان ستعرف ورشات تكوينية تهم السيناريو والموسيقى التصويرية، وورشة للتصوير، بالإضافة إلى أن الجهة المنظمة ستمنح جوائز للمتفوقين في هذه الورشات، منها جائزتا أحسن صورة وأفضل سيناريو، اللتين ستمنحان فرصة تصوير فيلم سينمائي للفائز، ليدخل به في سباق الأفلام السنة المقبلة".

 

المهرجان الدولي 3 للمعاهد المسرحية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الثلاثاء, 24 تشرين1/أكتوير 2017 10:24

الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية بالرباط

الدكتور مولاي أحمد بدري رئيسا للجنة التحكيم


تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية في الفترة ما بين 1 و6 دجنبر 2017 بالرباط.

ويشمل برنامج هذه الدورة تقديم عدد من العروض المسرحية من مختلف الآفاق والتجارب العالمية، ومجموعة من الفرجات الفنية داخل الفضاءات المغلقة وفي المجال العام، و ورشات لفائدة شباب وطلبة المسرح، ولقاءات وندوات فكرية، وتكريمات، ومعارض، فضلا عن أنشطة موازية على هامش المهرجان..

هذا ووجهت الجمعية المنظمة دعوات لعدد من كبار المخرجين و الدراماتورجيين في العالم، وكذا مدراء وعمداء المدارس والمعاهد العليا الخاصة بالمسرح في أوروبا وإفريقيا والعالم العربي.. كما ستتميز الدورة بحضور ومشاركة عدد من أشهر بيداغوجيي و أساتذة الدرس المسرحي وطنيا ودوليا.


وتجدر الإشارة إلى أن إدارة المهرجان حددت 12 فرقة مسرحية للمنافسة على جوائز الدورة، وهي:

  • أكاديمية الفنون الدرامية ببرلين

  • المدرسة العليا للمهن الفنية بالبينين

  • المعهد الوطني للفنون بالكونغو

  • أكاديمية مسرح اجوست افيردين ميونخ بألمانيا

  • المركز الجامعي للمسرح بالمكسيك

  • مدرسة المسرح والسينما لودز ببولونيا

  • أكاديمية المسرح روما بإيطاليا

  • معهد نورديك للمسرح بالنرويج

  • المدرسة الملكية العليا للفنون الدرامية بمدريد

  • مدرسة ويستيردالس أوسلو بالنرويج

  • المدرسة الوطنية للمسرح والرقص بأبيدجان

  • المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي الرباط بالمغرب

وأسند المنظمون مهمة رئاسة لجنة التحكيم للأكاديمي والمدير المؤسس للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالمغرب الدكتور مولاي أحمد بدري.

 
 

جديد مهرجان “إفريقيا للضحك”

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

السبت, 14 تشرين1/أكتوير 2017 10:50

مهرجان “إفريقيا للضحك” ينطلق من المغرب

 

تنطلق الدورة الأولى من مهرجان “إفريقيا للضحك”، من المغرب، يوم 2 نونبر القادم، وتستمر إلى غاية 15 دجنبر 2017، مرورا بدول إفريقية، هي الكوت ديفوار، والسينغال، والغابون.

المهرجان المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، ينطلق من مدينة الدار البيضاء، مرورا بمدن الرباط، وطنجة، ومراكش، ثم الداخلة، ليشد الرحال إلى عواصم إفريقية، هي أبيدجان، ودكار، وليبروفير التي تشهد الختام.

ولحدود الساعة، لم تعلن إدارة المهرجان الجديد، عن قائمة أسماء الكوميدين المشاركين فيه، غير أنها عازمة على إيصال رسالة مفادها أن إفريقيا قادرة بدورها على الضحك، وليس فقط أوروبا أو أمريكا.



و قد أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان “افريقيا للضحك”، يومه الاثنين 17 أكتوبر 2017، عن تفاصيل الدورة الأولى من المهرجان الذي يشارك فيه مجموعة من الكوميديين المغاربة أبرزهم “إيكو”، و هيثم مفتاح، و باسو، و آخرين ينحدرون من دول إفريقية.

وتنطلق دورة هذه السنة في 2 نونبر القادم، وتستمر إلى غاية 15 دجنبر المقبل.

ونقلا عن موقع ”اليوم24″، صرح رضا البرادي، أحد أعضاء اللجنة المنظمة لـ ”افريقيا للضحك”، أن المهرجان من فكرة الكوميدي طاهر الأزرق، الملقب ب”والاس”، و تروم دورته الأولى الانفتاح على افريقيا، حيث ستتم زيارة مجموعة من الدول الافريقية هي الكوت ديفوار، و السينغال، وبوركينا فاسو.

وسينطلق المهرجان بجولة في مجموعة من المدن المغربية هي الدار البيضاء، والرباط، وفاس، وطنجة، والداخلة.

ورفضت اللجنة المنظمة الكشف عن الميزانية المخصصة للمهرجان، مؤكدة أن الميزانية لحدود الساعة هي تقديرية، ولا يمكن الكشف عنها.

يذكر أن المهرجان ينطلق من المدن المغربية الخمسة، وينتقل في جولة إفريقية بعدد من الدول الصديقة للمغرب.

 
 

FERGANISME: FTAR 2017

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 11:16

FERGANISME: FTAR 2017

l'association FERGANISME organisée La 2ème édition du Festival du Théâtre et des Arts de la Rue à Sala El Jadida, du 26 au 28 Octobre 2017, dans l’espace public et au centre culturel de Sala El Jadida.

Le festival du théâtre et des arts de la rue de Sala Aljadida, ambitionne d’offrir à tout public des spectacles à dimension citoyenne et de rapprocher le public du monde artistique.

A travers le théâtre de rue qui s’inspire directement de la société et des phénomènes sociaux, le festival vise la consolidation de la culture et de la pratique théâtrale pour mieux développer le sentiment de citoyenneté chez un public possédant ou non une âme artistique.

Cette 2ème édition du festival sera consacrée au spectacle vivant (théâtre, théâtre de rue, cirque ; musique de rue..)



 
 

برنامج مهرجان ابن امسيك 8 للمسرح

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 10:35

مهرجان ابن امسيك الثامن للمسرح الإحترافي

 

عن جمعية فضاء القرية للإبداع

انطلاق فعاليات "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي"

تنظم إدارة "جمعية فضاء القرية للإبداع" الدورة الثامنة لـ "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي".

وإنها تـُثمن عاليا كل النوايا الحسنة التي التفت حول هذه المبادرة المسرحية "مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي" منذ تأسيسها، وتوجه التحية إلى جميع الفرق المسرحية التي شاركت في نسخها السبعة السابقة والتي تجاوزت 60 فرقة مسرحية من مختلف المدن المغربية والتعبيرات المسرحية، والتحية موجهة أيضا إلى كل القامات المسرحية والإعلامية التي توجت فيها والفعاليات المسرحية والإعلامية التي واكبت أشواطها الفرجوية والفكرية، وإلى عموم الجماهير التي سجلت حضورها بحس فني عال.

الشكر موصول أيضا إلى إدارة مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس ووزارة الثقافة، ومديرية وزارة الثقافة بالدار البيضاء، وإدارة المركب الثقافي كمال الزبدي وإدارة المركب التربوي الحسن الثاني للشباب، ومجلس مقاطعة سيدي بليوط ، وأصدقاء المرحوم سعيد طنور، وثلة من جمعيات المجتمع المدني بابن امسيك.

وإننا نسجل بأسف شديد انشغال مجلس مدينة الدار البيضاء عن دعم "مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي" ثلاثة سنوات على التوالي، ودعمه لمنتوجات فنية أجنبية (الجاز والراب.والهيب هوب .وما شابههما من الفنون) التي أبعد ما تكون عن ثقافتنا الإقليمية و خصوصياتنا المغربية، وللأسف يُغدق عليها أموالا بغير حساب... ونسجل للأمانة التاريخية غياب جميع أشكال الدعم من طرف مجلس مقاطعة ابن امسيك لجميع دورات المهرجان بالرغم أن التظاهرة الوطنية تقام فوق تراب مقاطعة ابن امسيك.

وقد احتفت الدورات السابقة للمهرجان بعدد من رواد فن الخشبة بالمغرب، وكان الاستهلال بالمفكر والمبدع المغربي"عبد الكريم برشيد"، ثم المسرحي المقتدر المرحوم "مصطفى سلمات " وبعده الفنان المقتدر "محمد الخلفي"، المحطة الرابعة كان الاحتفاء فيها بنسمة نسائية بالفنانة العملاقة "ثريا جبران" التي توج مشوارها بشغل منصب "وزيرة الثقافة". و احتفت الدورة الخامسة بالمبدع العملاق "عبد العظيم الشناوي"، واحتفى المهرجان في دورته السادسة بالمقتدرة "نعيمة المشرقي" و احتفت المحطة السابعة بهرم من أهرام المسرح المغربي " مصطفى الداسوكين"، و هاهي الدورة الثامنة تحتفي بالفنان المسرحي المقتدر المرحوم "سعيد طنور" .

نظرا للعلاقة الجدلية التي تجمع المسرح والمسرحيين برجالات الصحافة والإعلام، كان الشرف لطبعات المهرجان للاحتفاء بجملة من أعلام الصحافة الوطنية، حيث تم تكريم قيدوم الإعلاميين المرحوم محمد لمودن وأيضا بالصحافي عبد الرحيم تافنوت والإعلامي حسن حبيبي، والإعلامية المتميزة نسيمة الحر والقامة الإعلامية والمسرحية الحسين الشعبي والإعلامي المتميز عتيق بنشيكر، وها هي الدورة الثامنة تحتفي باسم بارز في الساحة الإعلامية الوطنية والعربية الإعلامي "أحمد علوة".

وتكريما لروح الراحل الفنان المسرحي الكبير "مصطفى سلمات" خصصت إدارة "مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي" جائزة باسمه توشح فنانا مسرحيا، خلال جميع طبعات المهرجان وقد سلمت على التوالي للمسرحيين (* ابراهيم خاي* الفنان عزيز دداس * إلهام واعزيز * أحمد الصعري * سميرة هشيكة).وهاهي تسلم جائزة المرحوم مصطفى سلمات للفنان المتألق "عبد الرحيم الغزواني".

كل هذه المجهودات التي احتفت وتحتفي بأهل المسرح والإعلام، وتؤسس لفرجة مسرحية مغربية حتى النخاع، وكل الجماهير البيضاوية من عشاق أب الفنون، لم تحرك ساكنا في نفوس القائمين على الشأن الثقافي والمسرحي بهذه المدينة العملاقة، علما أن الأمر يتعلق بتدبير أموال عمومية يبقى للمسرح والمسرحيين والجمهور حق مشروع فيها.

للأسف الشديد، اضطررنا مرتين إلى تأجيل الدورة الثامنة لهذه التظاهرة المسرحية المحترفة بالدار البيضاء، وإننا لمكرهون على هذا الفعل رغم مرارته، إلا أن سعفتنا ظروفنا مؤخرا أن نجتمع فيه بالأسرة المسرحية مبدعين وجمهورا.

وتأسيسا عليه، نعلن إلى كل الفرق المسرحية المحترفة والشبابية المشاركة معنا ضمن فعاليات الدورة الثامنة لهذا المهرجان، وإلى الجمهور المسرحي البيضاوي وجميع النوايا الحسنة التي يهمها إستمرار المهرجان. أننا سننظم هذه الدورة للفترة ما بين 18 و 22 أكتوبر 2017. بفضاءات (*المركب الثقافي كمال الزبدي *المركب التربوي الحسن الثاني للشباب * مسرح سيدي بليوط * مسرح مولاي رشيد). مرحبا بكل المهتمين والممارسين والجمهور الكريم لمواكبة برنامج هذا العرس المسرحي.

 
 

الصفحة 1 من 19

Nous contacter

Espace Tafoukt - Création

Adresse:
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail: bouichou@gmail.com / theatretafukt@gmail.com
Téléphone: (+212) 669279582
(+212) 667313882 - 654439945
Siège Social: Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes / Casablanca - Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع حقوق المجلة محفوظة لـ فضاء تافوكت للإبداع © 2017
Joomla! برنامج "حر مفتوح المصدر" تم طرحه بموجب ترخيص GNU/GPL