Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
  • آخر الأخبار
متابعات - تغطيات صحفية: النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تنعي الفنان عبد الكبير الشداتي - الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 11:11
مسرح - الفنون الدرامية: الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة تنعي المبدع عبد الكبير الشداتي - الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 11:07
أخبار - منوعات - مواضيع : تشستر بينينغتون: انتحار نجم آخر - الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 10:38
مسرح - الفنون الدرامية: أنتيغون، رؤية يابانية معاصرة لشرور العالم - الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 18:33
مهرجانات - ملتقيات - مناسبات: إعلان المهرجان المغاربي للمسرح بالجزائر - الخميس, 20 تموز/يوليو 2017 15:19
مواعيد فنية - ثقافية: أگادير: الدورة 1 للمهرجان الدولي للفكاهة - الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 21:53
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثل العالمي مورغان فريمان - الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 21:05
مسرح - الفنون الدرامية: البيان الختامي المؤتمر الوطني الأول FMTTP - الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2017 12:20
مختارات - إصدارات - كتابات: الفنان الهرم محمد مجد - الثلاثاء, 18 تموز/يوليو 2017 11:53
مختارات - إصدارات - كتابات: الممثلة العالمية ميريل ستريب - الثلاثاء, 18 تموز/يوليو 2017 11:39
Blue Grey Red
متابعات - تغطيات صحفية

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تنعي الفنان عبد الكبير الشداتي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 21 تموز/يوليو 2017 11:11

نقابة مهنيي الفنون تنعي الفنان عبد الكبير الشداتي

النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ـ المكتب الوطني

نعي وفاة الفنان الكبير عبد الكبير الشداتي

بسم الله الرحمن الرحيم

يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي

نـــعـــي

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تنعي النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية وفاة الفنان الكبير عبد الكبير الشداتي اليوم الخميس 20 يوليوز 2017 بمستشفى مولاي عبد الله بالرباط بعد معاناة مع المرض عن سن تناهر 69 سنة. وإذ نتذكر في الفقيد خصال فنان متكامل أسدى الكثير من الخدمات للفن والثقافة المغربية ممثلا ومخرجا ومؤلفا وتقنيا، فإننا نقف وقفة احترام لمسار مهني طويل وحافل حيث درس الفقيد بمعهد الفنون المسرحية بستراسبورغ في بداية السبعينات، وعمل مديرا تقنيا بالمسرح الوطني محمد الخامس. كما شارك ممثلا في العديد من الأعمال المسرحية لفرقة المسرح الوطني وغيرها ك: "البيضة فالطاس" (1985) "سعد السعود" (1990) "اللصقة" (2003)؛ "ما شاف مارا" (2005) "النشبة" (2006) "الدق والسكات" (2011) وغيرها كما عمل في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزية: "كيد النسا" "ريح البحر" " حديث اليد والكتان" "موشومة" "الزبير وجلول" و"خنفيسة الرماد"وغيرها من الأعمال.

رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته، ورزق محبيه وذويه الصبر والسلوان "وإنا لله وإنا إليه راجعون".


 

تعزية فيدرالية الفرق المحترفة لمسرح أرلكان

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 17 تموز/يوليو 2017 19:35

تعزية الفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة لمسرح أرلكان

من رئيس المكتب الوطني الفيدرالي

إلى السيد رئيس فرقة أرلكان ذ. عمر جدلي


تلقينا  ببالغ الحزن والأسى، نبأ الحادثة المؤلمة التي وقعت لبعض أفراد طاقم فرقتكم، والتي دهب ضحيتها  الفقيد جمال إبراهيمي، تغمده الله برحمته والواسعة، وأمام هذا المصاب الجلل لا نجد سوى  عبارات التعزية والمواساة  أتقدم بها، نيابة عن المكتب الفيدرالي، سائلين الله عز وجل أن يجعل هذا الحدث الأليم بردا وسلاما عليكم وعلى أسرة الفقيد، مع الشفاء العاجل  للمصابين.

تغمد الله الفقيد  بواسع رحمته وإنا لله وإنا إليه راجعون.


 
 

وفاة جورج روميرو مبتكر أفلام الزومبي

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الإثنين, 17 تموز/يوليو 2017 10:37

وفاة جورج روميرو مبتكر أفلام الزومبي عن 77 عاماً




توفي  مبتكر أفلام الزومبي، جورج روميرو، إثر إصابته بسرطان الرئة في مستشفى بتورنتو يوم أمس الأحد عن 77 عاماً، بحسب ما أعلن شريكه.


وكتب روميرو وأخرج فيلم "نايت أوف ذا ليفينغ ديد" في 1968 والذي يروي قصة عودة الموتى إلى الحياة وأكلهم لحوم الأحياء بالإضافة إلى خمسة أجزاء منها "دون أوف ذا ديد" الذي تصدر إيرادات السينما في 1978.

وبالإضافة إلى رعب الزومبي الذين يأكلون لحوم الأحياء فإن سلسلة أفلام (ديد) تمحورت حول موضوع الأشخاص الذين يعيشون في رعب أثناء خضوعهم للحصار حيث يتحول كل منهم ضد الآخر بدلا من الاتحاد في مواجهة عدوهم المشترك.


وقال روميرو لنيويورك تايمز في 2016 إن الكثير والكثير من الأشخاص شاهدوا فيلمه ونتيجة ذلك "ظل الفيلم حيا".


ويذكر موقع IMDB لقاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت أن فيلم "نايت أوف ذا ليفينغ ديد" الذي تكلف إنتاجه قرابة 114 ألف دولار حصد إيرادات في جميع أنحاء العالم حوالي 30 مليون دولار.


ويقول الموقع إن فيلم "دون أوف ذا ديد" حقق إيرادات بلغت 55 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.


 
 

نادية الصقلي تتوج بميدالية الأكاديمية الفرنسية للفنون

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الجمعة, 14 تموز/يوليو 2017 10:18

اعترافا بمسارها الفني المتميز

تتويج نادية الصقلي بميدالية الأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب


اعترافا بمسارها الفني المتميز توجت الفنانة التشكيلية المغربية نادية الصقلي، أخيرا، بميدالية الأكاديمية الفرنسية للفنون والعلوم والآداب، التي يوجد مقرها بباريس.

عبرت الصقلي عن سعادتها بهذا التتويج، الذي اعتبرته اعترافا بأعمالها و بمسارها الفني، الذي بصمته بالعديد من الأعمال الفنية قدمتها في العديد من المعارض التشكيلية.

اعتبرت الصقلي تتويجها بميدالية الفنون بمثابة حلم تحقق لأن الأكاديمية التي تشرف على تتويج المبدعين المتميزين في مجالات الفنون والعلوم والآداب تعد من أعرق وأرقى المؤسسات الثقافية بفرنسا وأوروبا والعالم، إذ تأسست سنة 1915، مشيرة إلى أنها تهدي التتويج إلى كل الفنانين والفنانات الذين يشقون طريقهم بثبات في العام الفن التشكيلي.

كما اعتبرت الصقلي تتويجها بالميدالية مؤشرا على أنها في الطريق الصحيح وأن أعمالها تلقى متابعة دولية من طرف متخصصين في الفن التشكيلي في فرنسا والعالم.


المنجز الفني لنادية الصقلي

 

بين الثابت والمتحول في التجارب النسائية المغربية، ينهض اسم الفنانة التشكيلية العصامية نادية الصقلي، إذ استطاعت هذه المبدعة التي تنتمي إلى مدرسة الحياة أن تتفرد بأسلوب مغاير ومبتكر منحها بصمة خاصة، و امتيازا فنيا، عن هذه المغامرة الحروفية، التي دشنت بها مسارها الصباغي، تقول الصقلي إن "تجربة الخط أو الگرافيزم، تجربة حديثة في مساري الفني، فبعد الاشتغال على مجموعة من المواضيع، تمخضت فكرة التعاطي مع الحرف العربي، إذ أحسست أن نداء داخليا وجدانيا رفع صوت الحكمة والقداسة والنور، فكان الحرف العربي، رمز الطهارة". و بخصوص أعمالها الأخرى التي توحدت فيها التشخيصية والتجريدية، و توجتها بالرسم على الزجاج، على طريقة المنمنمات الإيرانية، أفادت الصقلي أن الفن التشكيلي فضاء رحب، والأفكار هي التي تقود الفنان إلى التفرد والبروز بشكل مختلف، وبأسلوب مغاير.

انفتحت الفنانة التشكيلية و الحروفية المغربية نادية الصقلي على عالم التشكيل في بداية 1998، بعد مسار ناجح في تصاميم الموضة، ووجدت نفسها تنخرط بكل جوارحها في حضرة الريشة والألوان، بتشجيع من العائلة الكبيرة والصغيرة، خصوصا أن شجرة أنسابها الفنية تعود إلى قرابة تربطها مع الفنان التشكيلي العالمي بنيسف، والشيء نفسه ينطبق على عبد الواحد الصوردو، أستاذ الفن التشكيلي بمدرسة الفنون الجميلة بتطوان، الذي لقنها الأبجديات الأولى للفنون التشكيلية على مستوى التنظير، و تملكتها فتنة القماشة.

مدينة تطوان التي تتحدر منها الصقلي، تماهت بها ومعها، علما ان هذه المدينة تحكي تاريخا أندلسيا، تولد في لوحات الفنانة من خلال الفسيفساء الأندلسية، والعلامات التي تجاور الحرف العربي، كأنها تحرسه وتخشى عليه من أن تلمسه نسمات الريح.

في لوحاتها الحروفية وظفت الصقلي، كلمتي هي وهو، في إشارة إلى ثنائية الأشياء والكائنات، وكأني بها تسترشد بمقولة النفري، إذا ضاقت الإشارة اتسعت العبارة، والعكس، أيضا، صحيح.

تقول الفنانة إن الحرف كائن بذاته، يبدو سلسا، لكنه في كثير من الأحيان يفرض سلطته الروحية، ويصير عصيا على القبض والاحتواء، في كبريائه حلاوة، وفي بساطته حوار صامت بين اليد المبدعة، والسند واللون، والحالة النفسية للفنان.

ويرى نقاد فنيون أن إيجابيات استخدام الخط بالتشكيل الفني يكمن في كون الموضوع يواكب الذوق العام العالمي وليس العربي فقط، فاللوحة الحروفية تثير دهشة من هو غير عربي أيضا، والدليل أن الفنانين الأوروبيين تحدثوا عن الحرف العربي وعملوا عليه، فنجد بيكاسو مثلا يؤكد أنه كلما بحث عن التجريد يجد أن الحرف العربي يسبقه إلى ذلك..

 
 

الحكومة تُفْرج عن قانون مجلس الثقافة المغربية

PDF | طباعة | أرسل إلى صديق

الأربعاء, 12 تموز/يوليو 2017 08:22

الحكومة تُفْرج عن قانون مجلس الثقافة المغربية


بقلم محمد بلقاسم


بعد انتظار طويل، قدمت الحكومة أخيرا مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية على أنظار البرلمان، والذي سيكون من مهامه إنهاء تجميد إحداث أكاديمية محمد السادس للغة العربية، بعد ثلاثة عشر سنة من القرار الملكي القاضي بإنشائها.

محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، قال خلال تقديم مشروع القانون أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى إن "إخراج القانون التنظيمي الذي جاء به الدستور يعد تعبيرا عن التحولات التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة في مجال إعادة صياغة محددات الهوية الوطنية المتنوعة والموحدة".

وتم تخصيص الباب الرابع من مشروع القانون التنظيمي لمؤسسات وهيئات المجلس الوطني، وهي أكاديمية محمد السادس للغة العربية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مع الإشارة إلى إعادة تنظيمها وفقا لهذا القانون؛ وكذا للهيئات المحدثة لديه، ويتعلق الأمر بالهيئة الخاصة بالحسانية و اللهجات والتعبيرات الثقافية المغربية الأخرى، والهيئة الخاصة بالتنمية الثقافية وحفظ التراث، والهيئة الخاصة بتنمية استعمال اللغات الأجنبية، مع تحديد تأليف واختصاصات كل منها وطرق وكيفيات سيرها، وذلك في البابين الخامس والسادس.

وأكد الأعرج في هذا الصدد أن المشروع يراعي الالتزامات الدولية للمملكة في مجال حماية التراث الثقافي وتثمينه والاعتراف بالتنوع اللغوي والثقافي، إذ ينص الفصل الخامس من الدستور على أنه يحدث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية، مهمته، على وجه الخصوص، حماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا؛ ويضم كل المؤسسات المعنية بهذه المجالات، ويحدد قانون تنظيمي صلاحياته و تركيبته وكيفيات سيره.

الأعرج أبرز أن المشروع الحكومي يعد إطارا مرجعيا وقوة اقتراحية في مجال اللغات والثقافات بهدف تطوير سياسات لغوية منسجمة بالنسبة للغتين الرسميتين، واللغات الأجنبية، وتعزيز الهوية المغربية، مشددا على أن دوره هو الحفاظ على تنوع مكوناتها وتحقيق انصهارها من خلال الولوج إلى الحقوق الثقافية وتطوير اقتصاد الثقافة، وضمان الانسجام بين المتدخلين في المجال الثقافي والفني.

وحسب القانون الجديد فإن المجلس الوطني سيحمل صفة مؤسسة دستورية وطنية مرجعية في مجال السياسات اللغوية والثقافية لها شخصية اعتبارية وتتمتع بالاستقلال الإداري والمالي ويوجد مقرها في الرباط؛ و سيقترح التوجهات الإستراتيجية للدولة في مجال السياسات اللغوية والثقافية.

وفي وقت سيكون من مهام المجلس الجديد "تيسير تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم، والمساهمة في تتبع تنفيذ هذه التوجهات، بتنسيق مع السلطات والهيئات المعنية"، حدد المشروع في بابه الثالث تركيبة المجلس الذي يتألف علاوة على رئيسه من 25 عضوا يمثلون خمس فئات.

هذه الفئات هي فئة الخبراء التي تتكون من 6 من الخبراء المتخصصين في مجالات التنمية اللغوية والثقافية ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، وفئة المؤسسات والهيئات الوطنية التي تتكون من 9 أعضاء، وفئة الإدارات العمومية، وتضم 4 أعضاء، وفئة الجامعات ومعاهد التكوين في مجالي الثقافة والفنون، و تتكون من عضوين، وفئة الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، وعدد أعضائها أربعة.

 
 

الصفحة 1 من 14

Nous contacter

Adresse :
B.P : 16113 - Casablanca Principale. Royaume du Maroc
E-mail :
theatretafukt@gmail.com
tafoukt.production@gmail.com
bouichou@gmail.com
Téléphone :
(+212) 669279582 - 667313882
Siège Social de Théâtre Tafoukt :
Complexe Educatif Hassan II Pour La Jeunes - Casablanca / Maroc

تابعنا على Facebook

المهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي

المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي

جميع الحقوق محفوظة لـ : فضاء تافوكت للإبداع - مجلة فنية تصدرها مؤسسة تافوكت للإنتاج الفني
Casablanca - Maroc © 2012 - 2017 www.tafukt.com